رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليابان تعرض حلا وسطا بشأن الأرز لدفع محادثات تجارية إقليمية

جريدة الدستور

قالت صحيفة "نيكي" الاقتصادية اليابانية، اليوم الأحد، إن اليابان عرضت استيراد مزيد من الأرز من الولايات المتحدة كحل وسط؛ لإحداث تقدم في محادثات تجارية في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وتسببت الخلافات بين الولايات المتحدة واليابان، حول فتح السوق الزراعية وأسواق صناعة السيارات، في تعثر المفاوضات التي تهدف إلى التوصل إلى اتفاقية تجارية بين 12 دولة، فيما يعرف بالشراكة العابرة للمحيط الهادي.

وقالت نيكي، نقلا عن مصادر لم تسمها: إن اليابان عرضت زيادة حصتها من الأرز المستورد بدون رسوم واستيراد كميات إضافية بعشرات الآلاف من الأطنان من الولايات المتحدة، وأضافت أن اليابان تخطط للحفاظ على رسوم الأرز الحالية.

وفي المقابل، فإن الولايات المتحدة أسقطت طلبها بأن تيسر اليابان معايير السلامة للسيارات المستوردة، بحسب التقرير الذي قال إن من المرجح أن تساعد مثل تلك الخطوات الدولتين على التوصل إلى اتفاق في الربيع وإبرام اتفاقية الشراكة العابرة للمحيط الهادي.

وقال كبير مستشاري الرئيس الأمريكي باراك أوباما لشئون آسيا، يوم الأربعاء، إن الإدارة الأمريكية تهدف إلى إتمام الاتفاقية التجارية هذا العام.

وفي خطاب حالة الاتحاد، دعا أوباما الكونجرس لتبني إجراءات "المسار السريع" فيما يتعلق بالاتفاقيات التجارية الكبرى مع منطقة آسيا والمحيط الهادي ومع الدول الأوربية؛ حيث يصوت الكونجرس بنعم أو لا فقط على الصيغة النهائية.