رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى الثورة ..

محلات الذهب والصرافة تحت قبضة "الدفاع" و"الداخلية" غدًا

جريدة الدستور

سيطرت حالة من الترقب والحذر على التجار وأصحاب المحلات مع اقتراب الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير، وفضل أصحاب محال المصوغات والذهب ومكاتب الصرافة الإغلاق في هذا اليوم، تخوفًا من أعمال شغب، في حين أكدت محال البقالة بأنها ستعمل بشكل طبيعي ولكن بشيء من الحذر.
وأعلن رئيس رابطة منتجي الذهب، أمير رزق، أن محال الذهب بمصر الجديدة والدقي ووسط البلد سوف تغلق أبوابها خلال الاحتفال بـ 25 يناير، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارتي الداخلية والدفاع لتأمين المحال خلال ذكرى الثورة تحسبًا لأي أعمال شغب.
وأشار إلى أن حركة البيع والشراء بأسواق الذهب متوقفة تمامًا، على الرغم من الانخفاضات التي طالت أسعار الذهب خلال الفترة الماضية، والتي تسببت إلى استمرار حالة الانخفاض والهبوط والتذبذب في الأسعار التي تشهدها أسواق الذهب بشكل يومي نظرًا لحالة القلق والخوف التي باتت لدى المواطنين، والتي تسببت في إحجامهم عن التعامل سواء بالبيع أو الشراء، حرصًا على أي مدخرات لديهم والاحتياج إليها في التوقيتات الحرجة وغير المتوقعة.
ولفت رئيس رابطة منتجي الذهب، إلى أن عدم الاستقرار الذي تشهده مصر هو الداعي الأساسي إلى حالة التوقف الذي تشهده حركة السوق المحلي، والذي يمتد إلى كافة القطاعات والأعمال، إضافة إلى حالة التخوف لدى المواطنين، التي تمنعهم عن مباشرة أعمالهم اليومية.
من جانبة أكد الدكتور وصفي أمين واصف، رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية، أن 99% من محلات الذهب وبصفة خاصة بمحافظة القاهرة الكبرى سوف تغلق أبوابها بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير.
وأوضح أن أصحاب محلات الذهب فضلوا الإغلاق اليوم، تحسبًا لحدوث أي تطورات خلال الاحتفالات بالثورة وحدوث اشتباكات أو قيام عدد من البلطجية والفئة المندسة للاستفادة من هذه التجمعات والقيام بالسطو على محلات الذهب.
وأضاف أنه لا يوجد إقبال حاليًا على الشراء في ظل حالة الركود والأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر حاليًا مما يدفع أصحاب المحلات إلى عدم وضع المشغولات بالفاترينات وتركها بالخزينة لتوفير الوقت والمجهود في ترتيبها بالواجهات واعادتها مرة أخرى إلى الخزينة.
وفيما يتعلق بشركات الصرافة، قال بلال خليل، نائب رئيس شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن شركات الصرافة طلبت من وزارة الداخلية والدفاع حماية المحلات خلال فترة الاحتفال بذكرى 25 يناير، لتخوفهم من أعمال عنف التى قد نتنج من أي فئة من الفئات السياسية.
وعلى جانب آخر أكد أحمد يحيى، رئيس شعبة السلع الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن جميع محلات البقالة السوبر ماركت لن تغلق أبوابها في ذكرى ثورة يناير، موضحًا أن العمل مستمر بها مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة بزيادة عدد العمال وكاميرات المراقبة.