رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شكري: رفع العلاقات مع الصين لمرتبة الاستراتيجية الشاملة جاء بمبادرة من بكين

 سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

كشف سامح شكري وزير الخارجية - الذى يزور الصين حاليا ضمن الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى - النقاب عن أن الخطوة الهامة برفع درجة العلاقات بين مصر والصين إلى درجة الاستراتيجية الشاملة المقرر الإعلان عنها غدا الثلاثاء، عقب لقاء رئيسي البلدين في بكين، جاءت بدعوة من الجانب الصيني في أغسطس الماضي خلال زيارة وزير خارجيتهم الي القاهرة.
وقال الوزير "إن هذه الخطوة جاءت تقديرا لما بدا ظاهرا من خطوات إيجابية حققتها مصر على طريق الاستقرار بعد الانتهاء من الاستحقاقين الثاني والثالث من خارطة المستقبل وانتخاب الرئيس وتعيين الحكومة الجديدة فكل هذه كانت مؤشرات للصين بأن هناك آفاقا واسعة للارتقاء بالعلاقة لتتساوي مع طبيعتها التاريخية والاهتمام المتبادل بين الشعبين".
وأكد سامح شكري - في تصريحات له اليوم ببكين - أن هذه الدعوة الهامة لاقت بالفعل ترحيبا وتفاعلا من جانب مصر، وبدأ العمل على تفعيلها بشكل دؤوب منذ أغسطس الماضي وسيتم تتويجها بزيارة الرئيس الحالية إلى العاصمة الصينية.
كما أكد شكري، أن الصين لا تعقد مثل هذا النوع من الشراكات إلا مع عدد محدود جدا من دول العالم والتي ترى في حجمها وعلاقتها بالصين مجالات التعاون المشتركة وآفاقها ما يؤهل لترفيع مثل هذه العلاقة، مشيرا إلى أن رفع العلاقات إلى هذا المستوى يفرض على الجانبين إجراءات خاصة للحفاظ على تواصلها والتنسيق فيما بينها وأن تكون على درجة عالية من التوافق فيما يتعلق بالمواقف السياسية.
وأشار وزير الخارجية إلى أن هناك تنسيقا دائما ووثيقا ودعما متبادلا من الجانبين في كل القضايا التي تهم الطرفين وترفيع العلاقة سيؤدي إلى مزيد من الحوار والتواصل حتى تكون مواقفنا أكثر اتساقا ودعما لبعضنا البعض وهذه طبيعة العلاقة القديمة وستكون أوثق في المستقبل.