رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار الرئيس: نظام التعليم الحالي لا يؤدي إلى النهوض بالبلاد

الدكتور ‏طارق شوقی
الدكتور ‏طارق شوقی

أكد الدكتور ‏طارق شوقي، رئيس مجلس الاستشاري للتعليم لرئيس الجمهورية، أن إمكانيات الدولة المادية لا تسمح بحل مشاكل التعليم التي تحتاج إلى ميزانية خاصة، قائلًا: المشكلة في مصر تتمثل في غياب النظام والثواب والعقاب.
وأضاف شوقي، خلال حوار تليفزيوني، أن الرئيس السيسي طالب المجلس بإعداد حلول عاجلة للنهوض بالتعليم في مصر، لافتا إلى أن هناك بعض المشاريع طويلة المدى والمتوسطة لحل مشاكل التعليم لابد من الاستثمار في تدريب المعلمين للنهوض بالعملية التعليمية فتأثير المعلم على الطفل أكثر من الأب والأم.
ولفت رئيس مجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي لرئيس الجمهورية، إلى أن الدولة غير قادرة على تقديم تعليم جيد يؤهل لسوق العمل، قائلًا: ليس لدينا تعليم أو بحث علمي أو تعليم عالي الانضباط والالتزام صفتان مفقودتان في المجتمع المصري وحل مشكلة التعليم يحتاج لمشاركة مجتمعية واسعة.
وأوضح أن المجلس نجح في التوصل إلى خطة متكاملة للنهوض بالتعليم في مصر تتمثل في الاهتمام والإعداد الجيد للمعلم وتفعيل نظرية الثواب والعقاب.
وأشار إلى أن الشعب المصري محبط منذ أكثر من 30 عامًا من الفشل، لافتًا إلى أن نظام التعليم الحالي في مصر لا يؤدي إلى النهوض بالبلاد.
ولفت رئيس المجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي لرئيس الجمهوري، إلى أنه سيتم اعتماد نظريات الانضباط والجودة والإنتاج والعدالة للنهوض بالتعليم المصري.