رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الأوقاف الأردنى يشيد بعلاقات بلاده بمصر ومكانتها

هايل عبد الحفيظ داوود
هايل عبد الحفيظ داوود وزير الاوقاف الاردني

أشاد الدكتور هايل عبد الحفيظ داوود وزير الأوقاف والشئون الدينية والمقدسات الأردنية، بعلاقات بلاده مع مصر فى مختلف المجالات وخاصة الدينية ، مؤكدًا أنها تمر بمرحلة ممتازة من التنسيق والتعاون والتأخى .
كما أشاد وزير الأوقاف الأردنى - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته فى المؤتمر الدولى حول دور المرأة فى العمل الخيرى والذى نظمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالكويت - بدور مصر القومى ودعمها لقضايا أمتها العربية والإسلامية .
وأضاف أن الاردن يقدر دور مصر وما تمثله من صقل عربى وإسلامى ودولى ، مؤكدا وقوف الأردن مع الشعب المصرى وقيادته الحكيمة ويتمنى لمصر بيت العرب المزيد من الاستقرار والأمن لأن أمنها دعم واستقرار للأمة العربية بأسرها ، مناشدا كل دول العالم دعم مصر فى مرحلة الاستحقاق الحالية لاستكمال خريطة الطريق الى التقدم والازدهار ولتستمر مصر فى القيام بدورها الريادى على مختلف الأصعدة العربية والإسلامية كقوة لامتها وللاسلام والمسلمين .
وأشار وزير الأوقاف الأردنى الى التنسيق الكامل فى المجالات الدينية بين مصر وبلاده والاستفادة من خبرة مصر لتأهيل الائمة والدعاة ولتجديد الخطاب الدينى والتصدى للأفكار الإرهابية والمتطرفة من خلال المنهج الأزهرى الوسطى المعتدل ومواجهة الفكر بالفكر ، مشيدا بدور وزارة الاوقاف المصرية وما تم التوصل اليه مع وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة من خلال مذكرة تفاهم بين وزراء الأوقاف فى مصر والكويت والأردن لتشكيل جبهة عربية للتصدى للفكر الإرهابى .
كما طالب وزير الأوقاف الأردنى الدكتور هايل داوود بتنسيق الجهود العربية والإسلامية وحشد الدعم على مختلف الأصعدة سياسيا واقتصاديا وماديا لتثبيت الإخوة فى القدس الشريف والدفاع عن المسجد الأقصى والتصدى لمحاولات اسرائيل للنيل من طبيعته الدينية والديمغرافية ، محذرا من انتهاكات إسرائيل للمسجد الأقصى وغضها الطرف عن قيام المستوطنين باقتحامه والنيل من قدسيته بأداء الطقوس ومنع المصلين من اداء الصلاة فيه وأن كانت تلك المحاولات تراجعت بعض الشئ مؤخرا .
كما طالب الدكتور هايل الدول الإسلامية والعربية بدعم جهود الأردن للدفاع عن المقدسات الإسلامية بالقدس ، حيث قررت الحكومة الاردنية مؤخرا زيادة الموظفين من وزارة الاوقاف الاردنية للعمل بالمسجد الأقصى بنحو 150 موظفا إضافة إلى 650 يعملون حاليا لمراعاة الأوضاع به والإشراف على أموره ، كاشفا عن مشاريع أخرى تقترحها الحكومة الأردنية لإعمار المسجد الاقصى وبحاجة الى دعم مادى إسلامى وعربى ، مشيرا الى موقف الأردن السياسى باستدعاء السفير الاردنى من تل ابيب احتجاحا على الممارسات الاسرائيلية ولم يتم اعادته للآن رغم ضغط اسرائيل .
واستنكر وزير الأوقاف الأردنى استغلال الحكومة الإسرائيلية الأوضاع الصعبة التى تمر بها الأمة العربية والنزاعات والحروب الأهلية وفرض روايتها التلمودية بشأن المقدسات الإسلامية فى القدس والمسجد الأقصى والقيام باعمال الحفر أسفل المسجد الأقصى بدعاوى دينية باطلة مؤكدا بذل بلاده كل جهد من دم ومال للدفاع عن المقدسات الإسلامية .
وأشار الدكتور هايل إلى أهمية التنسيق بين وزارات الاوقاف الاسلامية والعربية للتصدى للمتغيرات الفكرية الراهنة خاصة موجات الغلو والتشدد فى المنطقة العربية والصاق تهم الارهاب بالاسلام والمسلمين من تنظيمات ارهابية متطرفة ترفع لواء الاسلام ظلما .
وأشاد بدور الازهر قلعة العلم والفكر الدينى الوسطى للتصدى للأفكار الارهابية المتشددة مطالبا بدعم جهود الأزهر لمواجهة الفكر المنحرف وشرح حقيقة الدين الاسلامى السمحة من خلال علمائه فى كل مكان مطالبا باستمرار ذلك الدور وتفعيله .