رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوريا الجنوبية ترحب بتبني قرارا حول حقوق الإنسان في نظيرتها الشمالية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رحبت الحكومة الكورية الجنوبية بتبني الأمم المتحدة قرارا خاصا بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية في جلستها العمومية، وحثت بيونج يانج على اتخاذ إجراءات ملموسة وحقيقية رامية لتحسين وضع حقوق الإنسان فيها.

وذكرت الحكومة الكورية الجنوبية - في بيان صادر باسم المتحدث باسم وزارة الخارجية ونقلته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم، الجمعة - أنها ترحب بتبني القرار الخاص بوضع حقوق الإنسان في الجلسة العمومية في الأمم المتحدة بصورة نهائية بعد أن تمت إجازته في اجتماع اللجنة الفرعية الثالثة لها بتاريخ 18 نوفمبر الماضي.

ورأت الحكومة أن تبني القرار بأغلبية ساحقة في الجمعية العمومية على الرغم من احتوائه عبارات شديدة اللهجة تدعو لمراجعة مسألة إحالة قضية وضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية يدل على مدى خطورة حقوق الإنسان فيها وإرادة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي القوية للتعامل مع هذه القضية.

وأضافت الحكومة "نركز على تحديد الأمم المتحدة لانتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية أنها جريمة ضد الإنسانية، والتوصية بتحسين وضعها. ونحث مجددا كوريا الشمالية على اتخاذ إجراءات ملموسة وحقيقية لتحسين وضعها وفقا لتوصية الجمعية العامة للأمم المتحدة".

يشار إلى أن الأمم المتحدة أجازت القرار الذي يدعو لإحالة قضية انتهاكات بيونج يانج لحقوق الإنسان إلى المحكمة الجنائية الدولية نتيجة للتصويت الذي أجرى أمس الخميس، حيث أيدت 116 دولة القرار مقابل 20 صوتا ضده مع امتناع 53 دولة عن التصويت.