رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

2014.. "عام بكى فيه الفن المصري"

جريدة الدستور

غيب الموت عدد كبير من فناني مصر والوطن العربي، منذ اليوم الأول من عام 2014، فمنذ لحظاته الأولى اختطف عدد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، أبرزهم: الشحرورة، سعيد صالح، السيناريست ممدوح الليثي، والكاتبة فتحية العسال، والجميلة مريم فخر الدين، تاجر السعادة خالد صالح ونجوم الكوميديا حسين الإمام، فاروق نجيب، يوسف عيد.

فشهد اليوم الأول من يناير 2014 وفاة واحد من أعظم النجوم المصرية في مجال كتابة السيناريو، فقد رحل ممدوح الليثي وترك لنا علامة بارزة في كتابات السيناريو التي تفخر بها مصر والعالم العربي، والذي دائما ما تناول الموضوعات التي تهم المجتمع سواء الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية.

من أبرز أعمال السيناريست الراحل كانت أفلام ثرثرة فوق النيل، ميرامار، أميرة حبي أنا، أنا لا أكذب ولكني أتجمل، الحب تحت المطر، امبراطورية ميم" كما قدم عدة مسلسلات من بينها "الكنز، جريمة الموسم، شرف المهنة، المتهم الرابع، وكان آخرها مسلسل صديق العمر" الذي توفى قبل أن يكمله وتم عرضه في رمضان الماضي، وله عدة أفلام تسجيلية.

ورحل عن عالمنا في 21 يناير الفنان فاروق نجيب، والذي لقب بـ "القبطي الحافظ للقرآن"، فرغم كونه قبطي إلا أنه حفظ الكثير من السور القرآنية، وكان يعتز بالثقافة الإسلامية، وتم تقديمه أمام الجمهور لأول مرة من خلال مسرحية بعنوان "وابور الطحين"، على يد الشاعر نجيب سرور.

فاروق نجيب توفى بعد إصابته بالفشل الكلوي وتدهور صحته في الفترة الأخيرة من أيامه، ومن ثم توفى داخل مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، عن عمر يناهز الـ 73 عام.

وينتهي آخر يوم من شهر يناير برحيل الفنانة زيزي البدراوي بعد صراع طويل مع مرض السرطان وصل إلى عدة أشهر، وبقيت في المستشفى لمدة اسبوعين، وبوصولها إلى منزلها توفت بعد يوم واحد من مغادرتها المستشفى لتتوفى بمنزلها.
زيزي البدراوي اسمها الحقيقي فدوى جميل عبد الله البيطار، اكتشفها المخرج عز الدين ذو الفقار، وقدمها من خلال فيلم بعنوان "بورسعيد"، ومن أبرز ما قدمت "حبك نار، العمر أيام، امرأة على الهامش، السبع بنات".

وتوفت الفنانة القديرة ليلى جمال يوم 14 إبريل الماضي بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، وتدهورت حالتها التي استدعت دخولها لمستشفى الشرطة ووضعها تحت أجهزة التنفس الصناعي لتفارق بعدها الحياة.

ليلى جمال اسمها الحقيقة أمينة أحمد علي الحداد، شاركت في مسلسلات الإمام الغزالي، ابن الأرندلي، عبودة ماركة مسجلة، ميراث الريح.


وبرحيل الفنان الكوميدي حسين الإمام في 17 مايو من هذا العام، غيب الحزن على النجوم الفن والجمهور، حيث كان لم يستكمل تصوير دوره في مسلسل كلام على الورق، فكانت وفاته إثر أزمة قلبية مفاجئة أنهت حياته قبل وصول سيارة الإسعاف عن عمر يناهز 63 عام.

قدم الفنان الكوميدي الراحل عددًا كبيرًا من الأعمال من بينها مسلسلات أحزان الحب، وآدم وجميله، والشيطان لا يعرف الحب، وآخرها مسلسل كلام على الورق مع اللبنانية هيفاء وهبي والمخرج محمد سامي الذي تم عرضه خلال رمضان الماضي.

وشهد أواخر شهر مايو وفاة الفنانة فايزة كمال، بعد معاناتها الطويلة مع مرض سرطان الكبد، وكانت وفاتها بعد أزمة صحية بشكل مفاجئ، لترحل عن عالمنا عن عمر يناهز 52 عامًا، بعد أن قدمت مسلسلات من بينها رأفت الهجان، الإمام الغزالي، والمال والبنون.

وتوفت الكاتبة الكبيرة فتحية العسال في يونيو الماضي، وذلك قبل أن ترى العمل الدرامي الذي كتبته "سجن النسا"، فقد وافتها المنية بمستشفى المعادي العسكري بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 81 عامًا.

قامت فتحية العسال بكتابة 57 مسلسلًا منهم رمانة الميزان وسيناريو مسلسل شمس منتصف الليل، وحبال من حرير، وبدر البدور، وهى والمستحيل، وحتى لا يختنق الحب، وحبنا الكبير، ولحظة اختيار.

وفي يوم 7 يوليو الماضي توفى الفنان الكوميدي محمد أبو الحسن بعد إصابته بأزمة قلبية أنهت حياته، حيث توفى بعد صراع طويل مع المرض وإلزامه بالبقاء في فراشه.

شارك أبو الحسن في عدة مسلسلات منها "الفاضي يعمل إيه"، و"ابن النظام"، و"أصعب قرار"، و"الظاهر بيبرس"، و"نعم مازلت آنسة"، ومن أفلامه "نص دستة مجانين"، و"مجانين على الطريق"، و"مجرم رغم أنفه"، و"شاويش نص الليل"، و"البرنس"، و"إنهم يقتلون الوحش"، و"إلى من يهمه الأمر"، و"حسن بيه الغلبان"،

وغادر عالمنا أيضا الفنان محمود الحفناوي في 31 يوليو إثر إصابته بأزمة قلبية بمنزل شقيقه، وذلك بعد شعوره بألم شديد في القلب ونصيحة الدكتور له بإجراء عملية جراحية.
وقدم الحفناوي عدة أعمال من بينها رأفت الهجان، العصيان، عباس الأبيض في اليوم الأسود، الإمام المراغى، ومن مسرحياته، جحا يحكم المدينة، واحد ليمون والتانى مجنون.

أما شهر أغسطس فقد كان أسوء الشهور بالنسبة للفنانين، والذي احتل العدد الأكبر من مبدعي الفن راحلين عن عالمنا تاركين بصمات لا تمحى، فقد رحل الفنان الكبير سعيد صالح مع أول الشهر وذلك بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 76 عام.

مشوار سعيد صالح الفني ممتلأ بالأعمال التي لا تنسى، حيث قدم أكثر من 500 فيلم، و300 مسرحية، وبدأ مشواره الفني بصدقة قوية جمعته بالزعيم عادل إمام حيث قدما سويًا فيلم سلام ياصاحبي، على باب الوزير، رجب فوق صفيح ساخن، الهلفوت، بخيت وعديلة، أمير الظلام، وشاركه في مسرحية مدرسة المشاغبين، وأعمال أخرى.

وقدم سعيد أعمالا أخرى من بينها "أجمل أيام حياتي، كرامتي، المشبوه، اللص والثعلب، بهوات آخر زمن، المحاكمة، ورد وشوك، حكاية لها العجب، الطريق إلى مستشفى المجانين، الشيطان يعظ، الواد محروس بتاع الوزير، ومن بين مسرحياته "الحرافيش، اللص الشريف، هاللو شلبي، كعبلون، الشحاتين، مسلسلات أوان الورد وزي القمر وغيرها.

ولحقه الفنان خليل مرسي في اليوم لخامس من نفس الشهر، وذلك بعد إصابته بجلطة في المخ والقلب أدت إلى استدعائه للمستشفى، ومن ثم وافته المنية داخل مستشفى السلام الدولي، عن عمر 68 عاما.
شارك الفنان خليل مرسي في عدة مسلسلات من بينها "هارون الرشيد، أوبرا عايدة، سكة الهلالي، الإمام المراغي، بنت معالي الوزير، أنا وهؤلاء، مبروك جالك قلق، أبواب الخوف، فارس بلا جواد"، وفي أفلام "امرأة هزت عرش مصر، مهمة في تل أبيب، الطيب والشرس والجميلة"، وفي مسرحيات "كارمن، وسكة السلامة".
وفي يوم 11 أغسطس رحلت عن عالمنا المنتجة نهاد رمزي زوجة المنتج محمد حسن رمزي، وذلك إثر أزمة صحية مفاجئة، وقد شاركت نهاد في انتاج عدة أفلام من بينها "الحياة منتهى اللذة" بطولة الفنانة حنان ترك.

ولم يمض يومين حتى توفى المخرج المسرحي الكبير جلال توفيق، والد الفنانين رامز جلال وياسر جلال، وذلك إثر أزمة صحية مفاجئة، وقد قدم عدة أعمال من بينها "حورية من المريخ"، ويرجع له الفضل في اكتشاف النجمة إلهام شاهين.

وشهد الشهر أيضًا وفاة المصارع والإعلامي ممدوح فرج، وهو بطل العالم في المصارعة الحرة، وحاصل على لقب مصارع القرن للعرب وأفريقيا، وظهر في عدة أعمال فنية من بينها عمر وسلمى 3، علقة موت.
وفي نفس رحيل المصارع ممدوح فرج عن عالمنا، غاب الرسام الساخر مصطفى حسين، كان ذلك عقب عودته إلى مصر من مستشفى "سوس كلوريتا" بالولايات الأمريكية لتلقي العلاج.

وانتاب الجمهور مفاجأة صادمة بوفاة الفنان خالد صالح في 25 سبتمبر الماضي، عن عمر 50 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض وتدهورت حالته الصحية منذ رمضان الماضي، ثم إجرائه لعملية قلب مفتوح بعد انتهاء شهر رمضان بمركز الدكتور مجدي يعقوب في أسوان.

قدم الفنان خالد صالح عدة أعمال سينمائية كان آخرها فيلم الجزيرة 2، وفبراير الأسود، عمارة يعقوبيان، كنا قدم أعمالا للشاشة الصغيرة من بينها تاجر السعادة، الريان، حلاوة الروح، بعد الفراق، سلطان الغرام.

وتوفى الفنان الكوميدي يوسف عيد، والمشهور بـ "أفيهاته" في عدد كبير من الأفلام، وذلك بعد أزمة صحية مفاجئة أودت بحياته، وتوفى عن عمر يناهز الـ 66 عامًا، تاركا أعماله تشهد عليه من بينها فيلم الناظر، والحرب العالمية الثالثة، فاصل ونعود، العيال هربت.


وغادرت عالمنا الفنانة معالي زايد في شهر أكتوبر الماضي، بعد صراع قليل مع مرض سرطان الرئة، عن عمر 61 عاما، حيث كانت تدخن بشراهة ما أدى إلى تفشي السرطان في جسدها ما أدى إلى نقلها لمستشفى السلام الدولي.

نالت الفنانة الراحلة جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم السادة الرجال، وقدمت عدة أفلام أخرى من بينها "الشقة من حق الزوجة، سيداتي آنساتي، الصرخة، أسوار الحب، كما قدمت مسلسلات من بينها الدم والنار، حضرة المتهم أبي، دموع في عيون وقحة، موجة حارة".

ورحلت الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين في 3 نوفمبر الماضي، بعد صراع مع المرض عن عمر 82 عاما، والتي تعد واحدة من أبرز حسناوات السينما المصرية، وشهدت جنازتها وعزائها تغيب الفنانين بشكل واضح.

اشتهرت مريم فخر الدين في أدوارها التي قدمتها منذ الخمسينيات بالفتاة الرقيقة، وقدمت عدة أفلام من بينها رد قلبي، حكاية حب، الأيدي الناعمة، مع الذكريات، أقوى من الحياة، يوم بلا غد، رسالة غرام، وعد.

وشهد يوم 26 نوفمبر وفاة الشحرورة صباح، لتكتب نهاية عمرها وبقاء سيرتها وفنها إلى الأبد، حيث توفت الصبوحة عن عمر 87 عاما، بعد أن تركت أكثر من 3000 أغنية وعددًا كبيرًا من الأفلام.

صباح اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، وقدمت عدة فلام من بينها "القلب له واحد، الرجل الثاني، ليلة بكى فيها القمر، كلام في الحب، نار الشوق، الأيدي الناعمة، شارع الحب، بلبل أفندي".

وتزوجت صباح حوالي تسع مرات من بينهم نجيب شماس، أنور منسي، رشدي أباظة، يوسف شعبان، أحمد فراج، وفادي طبارة، وقد غيرت ديانتها من المسيحية إلى الإسلامية ثم عادت للمسيحية مرة أخرى.

شهد يوم 19 نوفمبر 2014 أغرب وفاة لفنان، وهو يوسف العسال، والذي دائما ما كان يقدم دور الرجل الأجنبي "الخواجة".

بدأت القصة عندما حاول ثلاثة مجرمين بالاعتداء عليه في شقته بمصر الجديدة، وتقييده في أحد الكراسي، وتكميم فمه، وعندما حاولوا العثور على أي شئ بهدف السرقة وجدوا زوجته تجري، فقاموا بتقييدها بجانب زوجها.

ومن ثم حاول أحد المجرمين خنق يوسف العسال بغرض إسكاته حتى لا ينكشف أمرهم، ما أدى إلى إصابته بهبوط حاد، ثم وفاته، بينما بقيت زوجته على قيد الحياة التي روت ما حدث.
وكشفت زوجته أن وفاة الفنان يوسف العسال كانت بسبب الخوف حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بعدما وقع الحادث بالكامل.

وتوفي المخرج الكبير نادر جلال بعد صراع طويل مع المرض منذ عدة أيام، بعد عدد كبير من الأفلام التي قدمها خلال مشواره الفنى منها "جنون الحب"، "الإرهابي"، "بخيت وعديلة"، "5 باب"، "حسن اللول"، وللتليفزيون أخرج مسلسل "الناس في كفر عسكر".