رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"التمويل والاستثمار" تدعو المستثمرين للابتعاد عن الهلع الاستثماري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دعت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار المستثمرين بالبورصة أن يتخذوا قراراتهم الاستثمارية اعتماداً على العقل والبعد عن الهلع الاستثماري والانفعال، وعدم التسرع أو الانسياق وراء الآخرين، والتحكم في رد الفعل تجاه مؤشر السوق.
تؤكد الجمعية على أن التراجعات الحالية في الأسواق المالية أتاحت فرصا استثمارية عديدة وأنه يمكن بسهولة ملاحظة انخفاض مؤشر مضاعف ربحية الأسهم P/E، بالأخذ في الاعتبار الأرباح المتوقعة للشركات خلال عام 2014 و التوزيعات السنوية المحتمله لأرباح الشركات.
تشير الجمعية الى أن مؤشرات الأسواق المالية قد تشهد تراجعات وانخفاضات، لكنها تعاود الارتفاع بعد فترة حيث إن دورات الصعود والهبوط هي من طبيعة الأسواق المالية .
تؤكد الجمعية أن المستثمرين باتوا أكثر خبرة ودراية بالتعامل مع هذه التقلبات التي تشهدها الأسواق المالية من حين لآخر لذلك فعلي المستثمرين اتخاذ قراراتهم، استناداً إلى التحليل السليم للوضع الاقتصادي العام وأساسيات البورصة وأداء الشركات المقيدة واحتمالات نموها.
تشير الجمعية الى أن دورة الانخفاض الحالية في أسعار الأسهم ليست قاصرة على البورصة المصرية ولكنها شملت مختلف الأسواق الإقليمية وعدداً من الأسواق العالمية يذكر أن صافي التأثر بانخفاض أسعار النفط سيكون إيجابيا على الموازنة العامة لمصر نظرا لكونها مستوردا للنفط من الأسواق العالمية مما سينعكس إيجابا على خفض الانفاق العام وبالتالي تراجع عجز الموازنة المستهدف الى جانب انخفاض تكلفة المنتجات المستوردة .
تؤكد الجمعية أن حصة انشطة القطاعات المرتبطة بالنفط في الشركات المقيدة ضئيلة جدا مقارنة بالقطاعات الأخرى كالبنوك والعقارات والاتصالات والخدمات المالية كما أن انخفاض أسعار النفط قد تكون له انعكاسات إيجابية على بعض القطاعات، مثل الصناعات التي تستخدم النفط بكثافة في الإنتاج بالاضافة الى أن حركة السياحة ستستفيد من الأسعار، مع انخفاض تكاليف السفر والنقل والشحن، نتيجة انخفاض أسعار الوقود، والتي تمثل أكثر من 25% من تكلفة التشغيل في النقل الجوي.