رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة إسرائيلية ترصد التحديات الاقتصادية أمام "السيسي"

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تناول موقع "THE MARKER" الإسرائيلي الظروف الإقتصادية التي تمر بها مصر خلال الأونة الأخيرة منذ استلام الرئيس عبد الفتاح السيسي لمقاليد البلاد وفي أعقاب الحادث الأخير الذي وقع أمس الثلاثاء وسقوط عقار بإحدى أحياء القاهرة وراح خلاله عشرات الضحايا.
وقالت إن التقديرات تشير إلى أن ميزانية العام الحالي لن تستطيع خلق المعجزة لكن في أفضل الأحوال سيكون النمو بنسبة 3.6% وذلك في اعقاب المنح النفطية والمالية الأخيرة وتقدر بـ 10.6 مليار دولار والتي حصلت عليها من دول الخليج خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن أغلبيتها ذهب في تغطية الديون.
وأشارت إلى انه على الرغم من ذلك إلا أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نجح بالفعل فيما فشل فيه سابقيه، عندما قرر خفض دعم تمويل النفط بحوالي 5.6 مليار دولار، وكرس مشروع توسيع قناة السويس من خلال تمويل رجال الأعمال بمصر له.
وأوضحت أن الحكومة تأمل في جذب المستثمرين الأجانب وتشجيع المستثمرين المحليين للمساهمة في المشاريع القومية الكبيرة، مشيرة إلى أن حجم الاستثمار يقف عند 285 مليار دولار.
وذكرت بعض الخطوات التي اتخذها وزير الطاقة محمد شاكر بقطع الكهرباء عن عدد من المكاتب التابعة لوزارة النقل لعدم دفعها للديون والتي تقدر بـ 2.8 مليون دولار، مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك فإن تجديد وجه القاهرة والتي خصت به داخل مقالها ميدان التحرير قائلة "باريس على النيل" لن يكون بعيد عن وقتنا هذا.