رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقصي الحقائق تعرض فيلمًا لتوثيق اعتداءات الإرهابية على مؤسسات الدولة

جريدة الدستور

عرضت لجنة تقصي حقائق 30 يونيو، فيلمًا يوثق اعتداءات تنظيم الإخوان الإرهابي على مؤسسات الدولة، بداية من تولي المعزول محمد مرسي السلطة، والاعتداء على القضاء متمثلًا في الإعلان الدستوري، ومحاصرة دار القضاء العالي، والاعتداء على القوات المسلحة في مذبحة رفح الأولى، والاعتداء على قوات الشرطة في مناسبات متعددة، والاعتداء على مشيخة الأزهر، بالإضافة إلى الاعتداء على الكنسية الكاتدرائية المرقسية.

وشمل الفيلم أيضًا مشاهد للاعتداء على الإعلام وحصار مدينه الإنتاج الإعلامي، والتحريض على بضع الجهات السيادية وعلى المعارضة، وأحداث الاتحادية في 5 ديسمبر 2012، والمظاهرات الشعبية في معظم محافظات الجمهورية في 30 يونيو في القاهرة والإسكندرية ودمياط وغيرها من المحافظات، وإعلان خارطة الطريق في 3 يوليو.

وعرض الفيلم خريطة توضيحية لمنطقة رابعة العدوية، من أماكن الاعتصام والمناطق الآمنة، وخريطة توضيحية لمسار أحداث العنف في رابعة، وبعض للأسلحة والحواجز والتدريبات واستخدام الأطفال والنساء في التجمعات السياسية، والتحريض ضد من تظاهروا في 30 يونيو.

وكذلك خريطة لمنطقة النهضة من اعتصام والمسار الآمن، وإصابة المقدم ساطع النعماني في بين السرايات، والاعتداء على قوات الأمن، وأحداث الحرس الجمهورية والمنصة، واستخدام السلاح ضد قوات التأمين في الحرس الجمهوري.

وعرض أيضًا قرار النائب العام بضبط مرتكبي الجرائم في تجمعي رابعة والنهضة، بعد وجود بلاغات بوجود جرائم في التجمعين، وتنفيذ قرار الضبط من خلال فض الاعتصام في رابعة والنهضة، ومشاهد للخروج الآمن لعناصر الإخوان، وصور لبعض المسلحين، وإصابة بعض رجال الشرطة.