رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مجلس الوزراء يوافق على اتفاقيتي تعاون مع الولايات المتحدة

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة المهندس إبراهيم محلب، على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص باتفاقية منحة مساعدة بين الحكومتين المصرية والأمريكية، بشأن التعاون بيتهما فى مجال العلوم والتكنولوجيا، الموقعة فى القاهرة بتاريخ 30 سبتمبر الماضى.
وكان قد تم توقيع اتفاقية للتعاون العلمى والتكنولوجى عام 1995 بين حكومتين، حيث تضمنت إنشاء صندوق الصندوق المصرى الأمريكي المشترك للعلوم والتكنولوجيا "صندوق مشترك"، تكون المساهمة المالية فيه متساوية بين الدولتين.
وتهدف اتفاقية منحة المساعدة بشأن التعاون المصرى الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا إلى القيام بالترتيبات التنفيذية فى إطار اتفاقية عام 1995 للتعاون العلمى والتكنولوجى، بما يسهم فى توسيع وتعزيز العلاقات بين الاوساط والدوائر العلمية والتكنولوجية فى الدولتين، وتحفيز التعاون العلمى والتكنولوجى فى مجالات المنفعة المتبالة للأغراض السلمية.
ويدعم الصندوق المشترك المشار إليه عددًا من الأهداف التى تسعى وزارة البحث العلمى لتحقيقها مثل تحسين البيئة البحثية فى مصر، وزيادة تنافسية الموارد البشرية، وتمويل برامج العلوم والتكنولوجيا، فضلًا عن دعم الابتكار الاستراتيجى فى البحث والتطوير.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية منحة مساعدة بين حكومتى مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن تحفيز التجارة والاستثمار فى مصر"تايب"، الموقعة فى القاهرة 30/9/2014.
تهدف الاتفاقية إلى جعل الاقتصاد المصرى أكثر تنافسية وشمولية من خلال النمو فى قطاعات مختارة، والتى تتمثل وفقًا لهذه الاتفاقية فى قطاعى التجارة والاستثمار، ومواجهة ارتفاع البطالة بين الشباب فى مصر.
وسيتم العمل على تحقيق النتائج المرجوة من هذه الاتفاقية، من خلال تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين إنتاجية العمل، وزيادة نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتحسين نفاذ هذه المشروعات إلى تطوير الأعمال التجارية، وريادة الأعمال، وتحسين الخدمات غير المالية، فضلًا عن العمل على تحسين أداء التعليم الفنى، والتدريب المهنى، وتنمية مهارات التوظيف، وتنمية القوى العاملة.
ووافق مجلس الوزراء على المقترح المقدم بخصوص تعويض الشركة المصرية للإنماء السياحى، عن استقطاع حوالى 1600م2 من إجمالى المساحة المملوكة لها، وذلك لتنفيذ مشروع تطوير تقاطع المشير الجمسى (جوزيف تيتو).