رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النوم العميق يعزز الذاكرة ويقلل فرص الإصابة بالسكر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قد يعتقدها البعض مزحة ، أو دعابة خارجة بعض الشىء ، إلا أن أحدث الأبحاث الطبية أشارت إلى النوم عاريا قد يخفض فرص الإصابة بمرض السكر ، فضلا عن درء العدوى ، وتقليص محيط خصرك.
أوضحت الأبحاث، أن واحدا من بين كل ثلاث بالغين ينامون عرايا فى الولايات المتحدة ، وفقا لأحدث الدراسات التى أجريت فى هذا الصدد ، حيث وجد الباحثون أن النوم عاريا يساعد على حرق السعرات الحرارية ويحسن نوعية النوم ، فضلا عن كون هؤلاء الأشخاص أكثر سعادة حيث انخفضت بينهم فرص الإصابة بمرض السكر .
ويتفق خبراء النوم مع أنه من المهم الحفاظ على البرودة فى الليل ، حيث يحتاج جسمك لخفض درجات حرارته لتنخفض بمعدل نصف درجة لكى تتمكن من أن تغفو .
وقال الدكتور " كريس أيدزيكونسكى " مدير مركز أدنبرة للنوم، والمشرف على تطوير الأبحاث أن المخ مدفوع بساعتنا البيولوجية الداخلية ، يرسل رسائل إلى الأوعية الدموية للإفراج عن الحرارة ، فدرجة الحرارة الأساسية للجسم الخاص بك تكون فى أعلى مستوى لها فى الساعة الحادية عشرة مساء ، وأدنى مستوى لها فى الرابعة فجرا .
وأضاف " أيدزيكونسكى " أنه فى حالة وجود أى شىء يمنع حدوث هذا الانخفاض ، سوف يستيقظ المخ من تلقاء ذاته لمعرفة السبب فى ذلك وماذا يجرى ، وهو ما يعنى أنك سوف تناضل من أجل الحصول على قسطك المعتاد من النوم وستعانى من نوم مضطرب .
وأوضح الباحثون أن ميزة النوم عاريا هو أنه من السهل للجسم الحصول على التبريد والحفاظ على درجة حرارة أقل للمخ ، فإذا كنت تضع الكثير من الأغطية سوف تجد صعوبة أكثر فى تنظيم درجات حرارة جسمك ، لذلك ارتداء أقل القليل من الثياب يساعد على التخلص من حرارة الجسم .
فيعد النوم العميق هو المفتاح لتعزيز الذاكرة وإنتاج هرمون النمو ، الهام لإصلاح الخلايا .