رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البرلمان الأفغاني يقر اتفاقين لإبقاء قوات دولية

البرلمان الأفغاني
البرلمان الأفغاني

صادق البرلمان الأفغاني اليوم الأحد على اتفاقين مع الولايات المتحدة وحلف الناتو، يسمحان ببقاء قوات دولية في البلاد، بعد نهاية العام الحالي، وسط تجدد هجمات مسلحي طالبان.
وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية أنه من المقرر انتهاء المهمة القتالية الدولية في أفغانستان، التي بدأت بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، وأطاح بحكومة طالبان عام 2001، نهاية هذا العام.
يأتي ذلك بعد تصريحات مسئولين بالإدارة الأمريكية بأن الرئيس باراك أوباما وافق على مبادئ توجيهية جديدة تسمح للقوات الأمريكية بالاشتباك مع مقاتلي طالبان، وليس مسلحي تنظيم القاعدة فقط.
ويعني قرار أوباما أيضا أن الولايات المتحدة تستطيع القيام بدعم جوي عند الحاجة إلى ذلك ، ولن يؤثر قرار أوباما على العدد الإجمالي للقوات الأمريكية التي ستبقى في أفغانستان.
وخلال الموافقة على الاتفاقين، بتأييد 152 عضوا مقابل رفض خمسة أعضاء، لم يشر النواب لقرار أوباما بتوسيع دور الولايات المتحدة في محاربة المسلحين في البلاد.
وقال المتحدث باسم الرئاسة، نظيف الله سالارزاي، إن القوات الأجنبية ستدرب وتقدم المشورة ومساعدة قوات الأمن الأفغانية.
وأضاف: "القوات الأفغانية هي المسئولة عن أمن الشعب الأفغاني، والدفاع عنه، ومكافحة الإرهاب الدولي، وتدريب قوات أمننا الوطني. نحن نعول على دعم ومساعدة شركائنا الدوليين".