رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خلال إزالة تعديات مقبرة بالتونسي.. محافظ القاهرة يطمئن على تسكين 63 أسرة من الأباجية ببدر

الدكتور جلال مصطفى
الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة

قام الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة، صباح اليوم، بتفقد منطقة الإباجية بحي الخليفة لمتابعة سير الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها أجهزة المحافظة لإزالة عدد من العقارات العشوائية ذات الخطورة الداهمة والملاصقة لحافة جبل المقطم.
واطمئن المحافظ على استكمال مراحل نقل وتسكين الأسر "63 أسرة" التي تم حصرهم وخضعوا لعملية الإخلاء بمساكن أخرى بديلة آمنة بمدينة بدر ضمن مشروع إسكان المحافظة الذي يضم أكثر من 800 وحدة سكنية، كما تابع المحافظ استكمال أعمال التطوير التي تشهدها المناطق العشوائية الآمنة بالإباجية وحي الخليفة.
وأشرف المحافظ خلال الجولة على أعمال حملة مكبرة لإزالة تعديات جديدة على أراضي أملاك الدولة تمثلت في إنشاء 16 مقبرة مخالفة بنطاق مقابر التونسي بمنطقة أبو الوفا بحي الخليفة، حيث قام أحد المسجلين الخطر يدعى أشرف حكومة "هارب" بالتعدي على أملاك الدولة وسلب قطعة أرض كانت قد خصصتها المحافظة لإقامة مدافن بالقرعة العلنية وتسليمها إلى المستحقين بنطاق مقابر التونسي.
وفي ذات السياق تم استدعاء عدد مكثف من اللوادر ومعدات الحي وهيئة النظافة لتنفيذ عملية الإزالة بشكل نهائي، وإخلاء قطعة الأرض واستعادتها لتسليمها إلى مستحقيها.
وأصدر المحافظ تعليماته بإلغاء ترخيص "التربي" المسئول عن تلك المدافن، وإحالته فورًا للنيابة بتهمة التقصير .. موجهًا بضرورة عدم المساس بـ 6 مقابر، تم اكتشاف دفن جثث موتى بها، واتخاذ الإجراءات القانونية بعد إبلاغ ذويهم بسرعة نقل الرفات إلى مقابر أخرى.
وناشد المحافظ المواطنين ضرورة عدم التعامل بالحصول على أية مدافن بالقاهرة إلا بعد الرجوع والاستعلام بالإدارة العامة للجبانات بالمحافظة، منعًا للوقوع في أية عمليات نصب أو مخالفة.
وكلف المحافظ رئيس حي الخليفة بسرعة التنسيق مع مسئولي هيئة النقل العام لإعادة سير خطوط الأتوبيس بشارع المنشية الرابط بين القلعة والسيدة عائشة استجابة لطلب وشكاوى أهالي المنطقة.
وأعلن المحافظ أن عملية إزالة وإخلاء تلك المنازل والغرف العشوائية بمغارة الإباجية، جاءت بناءً على توصيات اللجنة العلمية الفنية التي شكلتها المحافظة لتحديد مدى الخطورة الداهمة على المباني السكنية الملاصقة لحافة هضبة المقطم، ومدى تأثر صخور تلك الهضبة أو انهيارها، وعلى الفور أصدر تعليماته باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حماية وحفظ أرواح المواطنين القاطنين بتلك المساكن العشوائية وتوفير مسكن وحياة كريمة لهم، وإتمام عملية حصر ونقل وإخلاء المواطنين والأسر المتضررة، والتي تبين أن عددها 63 أسرة مقيمة بــ 7 عقارات بمنطقة المغارة، وتوفير وحدات سكنية بديلة آمنة بمدينة بدر والإشراف على مساعدة تلك الأسر في مراحل نقل أمتعتهم ومنقولاتهم ومفروشاتهم الخاصة بتوفير سيارات وعمال تابعة للمحافظة.
كما أمر المحافظ بتوفير أتوبيسات لنقل المواطنين إلى موقع الوحدات السكنية الجديدة التي تم تسليمها لهم عن طريق الإدارة العامة للتسكين، على أن يتزامن مع عملية الإخلاء إزالة فورية وهدم لهذه المباني السكنية والمنازل التي تم حصرها كبؤر خطورة داهمة، وعدم السماح قطعيًا بإقامة مباني أخرى أسفل حافة تلك الهضبة.