رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: نصف البالغين عرضة للبدانة بحلول 2030

جريدة الدستور

دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن أكثر من 2,1 مليون شخص حول العالم يعاني من زيادة الوزن والبدانة المفرطة، ما يمثل 30 % من إجمالي سكان العالم.
ويتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2030، سيقع نصف البالغين فريسة لزيادة الوزن والبدانة والبدانة المفرطة، لتلقى كارثة البدانة بمزيد من الأثقال على كاهل الاقتصاد العالمي بأكثر من 2 تريليون سنويًا، حيث يصل العبء الاقتصادي في بريطانيا نحو 47 مليار جنيه استرليني سنويًا، والولايات المتحدة 663 مليار جنيه استرليني.
وفي محاولة لتقييم الآثار السلبية للبدانة على كاهل الاقتصاد، عكف الخبراء على دراسة 44 دراسة مختلفة للمساعدة في معالجة السمنة، تم دراسة الوجبات المدرسية الصحية، تسجيل السعرات الحرارية، والقيود المفروضة على الإعلانات ذات السعرات الحرارية المرتفعة في الطعام والشراب، فضلًا عن حملات الصحة العامة.
وأشارت المتابعة إلى أن فرض القيود على وسائل الدعاية للوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون، فضلًا عن مضاعفة معدلات النشاط الرياضة للأطفال خاصة قد ساهم بصورة ملموسة في تقليل معدلات البدانة بينهم، وهو ما قد يكون السلاح الفعال لمكافحة غول البدانة في العالم.
وتعد البدانة ثاني أحد أهم عوامل مضاعفة الوفيات في المملكة المتحدة، عقب التدخين، لتولد خسائر اقتصادية من نحو 44 بليون جنيه استرليني سنويًا في عام 2012.