رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اختيار النائب العام الأذربيجاني رئيسًا للأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد

جريدة الدستور

تم اختيار النائب العام الأذربيجاني ذاكر قارالوف، رئيسًا لجمعية الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد عام 2015.
جاء ذلك في ختام أعمال الدورة الثالثة لجمعية الدول الأعضاء في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد التي استضافتها باكو الأربعاء الماضي، بمشاركة كثر من 130 ممثلًا من 43 بلدًا، يمثلون المجلس الأوربي والاتحاد الأوروبي، ومجموعة الدول لمكافحة الفساد، ورؤساء المكتب الأوربي لمكافحة الغش للمفوضية الأوربية، ورؤساء مؤسسات مكافحة الفساد المستقلة، ووزراء العدل والداخلية.
ونقل بيان وزعته سفارة أذربيجان بالقاهرة اليوم، قول مارين مرتشيلا، رئيس مجموعة الدول ضد الفساد التابعة للمجلس الأوروبي، إن أذربيجان تعد دولة فعالة وشريكة مهمة لمجموعة دول ضد الفساد التابعة للمجلس الأوربي، ونحن نتعاون بشكل فعال مع أذربيجان ضمن هذه المجموعة.
وأشاد مارين مرتشيلا بأهمية انعقاد الدورة الثالثة لجمعية الدول الأعضاء والمشاركة في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد في باكو، مؤكدًا أن أذربيجان التزمت دائمًا بتعهداتها المتعلقة بمكافحة الفساد.
جدير بالذكر أن الأكاديمية تأسست عام 2010 من قبل الحكومة النمساوية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومنظمة مكافحة التزييف، وتعد الأكاديمية مؤسسة التعليم العالي الوحيد في العالم في مكافحة الفساد، فضلًا عن كونها منظمة دولية، حيث تضم 59 عضوًا و56 منها عضو في منظمة الأمم المتحدة، إلى جانب 3 منظمات دولية.
وانضمت أذربيجان إلى عضوية المنظمة عام 2012 التي تهدف إلى إعداد كوادر متخصصين في مجال مكافحة الفساد وتقديم دعم فني للدول الأعضاء، وأطلقت الأكاديمية عام 2012 لأول مرة في العالم برنامج ماجستير دولي لمكافحة الفساد، وسيتخرج 27 طالبًا من البرنامج في ديسمبر لهذا العام ليكونوا أول خبراء تخصصوا في هذا المجال في العالم.