رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسماء 5 من معتقلي جوانتانامو نقلهم "البنتاجون" إلى جورجيا وسلوفاكيا

جريدة الدستور

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن نقل 5 من المعتقلين في جوانتانامو، إلى جمهورتي سلوفاكيا وجورجيا.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية بأنها قامت بنقل محتجزين في جوانتانامو وسلمتهما إلى الحكومة السلوفاكية، بحسب ما ورد في بيان لوزارة الدفاع "البتناجون" نشرته الخميس على موقعها الرسمي.
وأوضح البيان أنه تم نقل هاشم بن علي بن عمرو السليطي وحسين سالم محمد المطيري اليافعي من مكان احتجازهما في خليج جوانتانامو إلى الحكومة السلوفاكية.
وأوضحت الوزارة أنه بناء على توجيهات الرئيس في 22 يناير 2009، والأمر التنفيذي، فقد أجرت فرق العمل المشتركة من الوكالات مراجعة شاملة لهذه القضية، ونتيجة لتلك المراجعة، والتي دققت في عدد من العوامل، بما فيها القضايا الأمنية، تمت الموافقة على ترحيل هذين الرجلين بالتوافق ما بين الإدارات الست التي تتكون منها فرقة العمل، بحسب بيان الوزارة.
وبناء على المتطلبات القانونية، أبلغ وزير الدفاع الكونجرس بالولايات المتحدة عن نيته بتسفير هؤلاء الأشخاص، وتأكيده على أن هذا الترحيل يتوافق مع المعايير القانونية.
وعبرت الوزارة عن شكر الولايات المتحدة لحكومة سلوفاكيا لاستعدادها في دعم جهود الولايات المتحدة لإغلاق معتقل جوانتانامو، وقالت بأن الولايات المتحدة تقوم بالتنسيق مع حكومة سلوفاكيا للتأكد بأن عملية الترحيل تلك تجري بالتوافق مع الإجراءات الأمنية المناسبة، وإجراءات التعامل الإنساني.
وفي بيان منفصل آخر أعلنت الوزارة عن نقل "صلاح محمد صالح الضاحي، وعبد الغائب أحمد حكيم، وعبد الخالد البيضاني، من المعتقل وتسليمهم إلى حكومة جورجيا.
وقد صادقت وزارة الدفاع الأمريكية على نقل المعتقلين الخمس، ليتبق 143 سجينا في جوانتنامو، بعد أن وصل عددهم في أعقاب هجمات سبتمبر إلى 750 سجينًا.
ومن بين السجناء الـ143 المتبقيين في السجون، 84 منهم من اليمن، تمت المصادقة على نقل 54 شخصًا منهم إلى سجون أخرى.