رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير النقل يرأس اجتماعين للجنة إدارة معهد تدريب الموانئ ومركز بحوث النقل البحري

 المهندس هاني ضاحي
المهندس هاني ضاحي وزير النقل

رأس المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، اليوم السبت، اجتماع الدورة 70 للجنة إدارة معهد تدريب الموانئ والمعتمد إقليميًا ودوليًا لتدريب وأعداد وتأهيل الكوادر البشرية العاملة بصناعة الموانئ والنقل البحري بمصر.
ويستخدم المعهد أحدث تكنولوجيا التدريب كمحاكيات الأوناش العملاقة ومحاكي الشاحنات ومركز إدارة الموانئ الإلكترونية المتكامل وفقًا لمستويات الجودة العالمية.
وقال ضاحي، إنه تم خلال الاجتماع عرض الإنجاز السنوي بمعهد تدريب الموانئ الخاصة بالدورات التدريبية للعاملين بهيئات الموانئ والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وشركات الحاويات والتوريدات والتوكيلات الملاحية، وذلك في مناطق الإسكندرية ودمياط وبورسعيد والسويس، والتي تساهم إيجابيًا في تطوير العنصر البشري باعتباره أحد أهم عوامل نجاح منظومة تلك الصناعة، وذلك من خلال تقديم أكثر من220 دورة تدريبية لعدد 3191 متدربًا.
وأضاف ضاحي أنه تم مناقشة الدور الذي يقوم به المعهد بأعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل بالمشروعات العملاقة، تماشيًا مع استراتيجية وزارة النقل والحكومة المصرية في تنفيذ تلك المشروعات مثل مشروع محور قناة السويس ومشروع إنشاء قناة السويس الجديدة، وذلك من خلال تأهيل ثلاثة آلاف شاب وفتاة للعمل بهذا القطاع الحيوي، وذلك من خلال برامج تدريبية متخصصة وبمنحة من الحكومة المصرية.
وأشار ضاحي إلى أن المجلس بحث دليل المهارات المطلوبة لوظائف قطاع النقل البحري والموانئ، والذي قام معهد تدريب الموانئ بإعداده طبقًا لمعايير التدريب والمهارات العالمية الموضوعة من قبل منظمة العمل الدولية، مضيفًا أنه يجري حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق هذه المعايير للأشخاص الراغبين في احتراف تلك المهن وإلزامهم بالحصول على تلك البرامج لممارسة المهن المشار إليها في الدليل.
من جهة أخرى، رأس وزير النقل اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري، حيث قام الدكتور إيهاب القصاص عميد المركز بعرض أهم إنجازات المركز خلال العام السابق.
وأشار ضاحي إلى إن أبرز تلك الإنجازات تمثلت في الدراسات الاستشارية لإنشاء محطة حاويات بميناء شرق بورسعيد وميناء الدخيلة.
أوضح ضاحي أنه تم خلال الاجتماع استعراض المخططات المستقبلية الخاصة بنشر مراكز بحثية تتبع مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري بالمملكة العربية السعودية من خلال مذكرة تفاهم لإنشاء مركز بحوث مشترك، بالإضافة إلى التوسع ليمتد إلى القارة الأفريقية من خلال إنشاء المركز الإقليمي للدراسات والتدريب بالاشتراك مع هيئة الموانئ البحرية السودانية.
وصرح القصاص بأن هناك تعاونًا وثيقًا يتم تحت رعاية وزارة النقل مع هيئات الموانئ البحرية وشركات الحاويات، حيث تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع عدد من هيئات النقل البحري والنهري.