رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البترول: جاهزون للشتاء.. وضخ مليون و200 ألف أسطوانة بوتاجاز يوميًا

وزير البترول
وزير البترول

أكد مصدر مسئول بوزارة البترول، أن جميع المواد البترولية متوافرة في السوق المحلي بشكل جيد، خاصة عقب انتهاء فصل الصيف وبدء الدخول في فصل الشتاء، لافتًا إلى أن استهلاك المواد البترولية في فصل الشتاء يكون أقل بكثير.

وأوضح أن ما تشهده بعض المحطات من زحام هو حالات فردية نتيجة الضغط على تلك المحطات، وقد يتصادف ذلك مع انتهاء الكميات الموجودة بها، نافيًا وجود عجز في أي منتج من المنتجات البترولية أو وجود أي أزمات في البنزين أو السولار.

وأشار المصدر إلى أن معدلات الضخ لمحطات البنزين طبيعية وفقًا للبرنامج الموضوع لتداول المنتجات البترولية، موضحًا أنه تم وضع خطة لتداول المواد البترولية وطرحها في السوق المحلي خلال فصل الشتاء عن طريق تحديد احتياجات كل محافظة وكل منطقة بها لتلبية احتياجات السوق المحلي، خاصة في ظل توافر المواد البترولية في الوقت الحالي ولفترة زمنية طويلة تمتد لسنوات قادمة.

كما أكد وجود برامج وخطط قصيرة وطويلة الأمد لاستيراد المواد البترولية والبوتاجاز من الخارج لسد احتياجات المواطنين، خاصة البوتاجاز تزامنًا مع دخول فصل الشتاء.

وأوضح أنه يتم ضخ 25 مليون لتر بنزين يوميًا، و44 مليون لتر سولار، وفيما يتعلق بالبوتاجاز أكد أنه يتم ضخ مليون و200 ألف اسطوانة بوتاجاز يوميًا، وفقًا لاحتياجات السوق المحلي.

وأضاف أن هناك خطة لزيادة ضخ البوتاجاز خلال الفترة المقبلة قد تصل إلى مليون و400 ألف اسطوانة يوميًا، في حالة زيادة الضغط على استهلاك البوتاجاز، وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلي وتجنب حدوث أي أزمات.

وكان المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أكد وجود متابعة يومية لمعدلات ضخ واستهلاك الوقود بالمحافظات لبناء قاعدة معلومات واقعية تساعد في ضخ الكميات المطلوبة للمواطنين وحصر الكميات، وذلك للتعرف على احتياجات السوق المحلي والتعرف على معدلات الاستهلاك لمواجهة أي زيادة في الاستهلاك تجنبًا لحدوث أي أزمات.

وأضاف إسماعيل أن الشتاء القادم لن تكون هناك أزمات في الغاز، وأن حجم الإنتاج اليومي من أسطوانات الغاز المنزلي 1.2 مليون أسطوانة على مستوى الجمهورية، مشددًا على أن الهدف الأساسي للوزارة هو توفير المنتج للمواطن والأنشطة الاقتصادية على السواء.

وتستورد مصر شهريًا مواد بترولية وغاز البوتاجاز بمبلغ 900 مليون دولار لتغطية الاحتياجات والاستهلاك المحلي، في حين أن مصر تنتج 658 ألف برميل بترول يوميًا.

وانخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي من ٦٠٠٦ مليون قدم٣ / اليوم عام ٠٩/ ٢٠١٠( أعلى إنتاجية للغاز في تاريخ مصر) ووصل اليوم إلى مستوى ٥٢٠٠ مليون قدم٣/ اليوم مؤخرًا بسبب توقف جزئي لأعمال التنمية للحقول الغازية في المياه العميقة.