رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تتعهد بتقديم مساعدات مالية وتدريبية لأفغانستان

جريدة الدستور

تعهدت الصين، اليوم الجمعة، بتقديم مساعدة مالية غير واجبة السداد لأفغانستان هذا العام ، بقيمة 500 مليون يوان ( نحو 81.43 مليون دولار أمريكي )، وذلك خلال اجتماع دولي حول أفغانستان عقد في العاصمة الصينية بكين.
وقال رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانج - خلال مراسم حفل افتتاح المؤتمر الوزاري الرابع لعملية اسطنبول حول أفغانستان ، وفق ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية - إن الصين ستقدم مساعدة مالية غير واجبة السداد بقيمة 1.5 مليار يوان (نحو 244 مليون دولار أمريكي) ، خلال السنوات الثلاثة المقبلة إلى أفغانستان ، لمساعدتها على تدريب ألف شخص من كافة الدوائر خلال السنوات الخمس المقبلة ، إضافة إلى تقديم 500 منحة دراسية.
وأكد لي أن "الدعم الثابت لإعادة البناء السلمي لأفغانستان يجب أن يكون من خلال إجراءات فعلية ، وليس من خلال الالتزام اللفظي فقط"، متعهدًا بتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مثل بناء البنية التحتية والزراعة وحفظ المياه واستغلال الموارد المعدنية.
وقدم رئيس مجلس الدولة اقتراحًا من خمس نقاط لحل قضايا أفغانستان ، يتضمن الإصرار على أن يحكم الشعب الأفغاني نفسه بنفسه ، وتعزيز المصالحة السياسية بين مختلف الأطراف السياسية الأفغانية ، وتسريع إعادة البناء الاقتصادي ، فضلًا عن استكشاف اتجاه التنمية الخاص بالبلاد ، وتعزيز الدعم الخارجي لها.
وتعتبر عملية اسطنبول التي بدأت في العام 2011 ، آلية التعاون الأفغانية الوحيدة التي تقودها دول إقليمية ، كما أنها المرة الأولى التي تستضيف فيها الصين مؤتمرًا دوليًا خاصًا بأفغانستان.
وحضر الرئيس الأفغاني أشرف غني أحمد زاده مراسم حفل افتتاح المؤتمر ، حيث يقوم بزيارته الرسمية الأولى إلى الصين منذ توليه منصبه في شهر سبتمبر الماضي.