رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبو النصر يطلق إشارة البدء في المرحلة الثانية لمشروع مسرحة المناهج

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم محمود أبو النصر

أكد وزير التربية والتعليم محمود أبو النصر أن التعليم يواجه تحديات كثيرة، مما يتطلب بذل جهد كبير في المرحلة المقبلة، منها بناء 10 آلاف مدرسة حتى عام 2017.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بمؤتمر "مسرحة المناهج"، المنعقد بمقر الوزارة، حيث أطلق إشارة البدء في المرحلة الثانية لمسرحة المناهج، بحضور عدد من الفنانين على رأسهم فتوح أحمد، ورياض الخولي، ونهال عنبر، وأشرف عبد الغفور، وتيسير فهمي، وصابرين، ولقاء سويدان، وأحمد ماهر، وعدد كبير من قيادات الوزارة.

وقدم الوزير الشكر لفناني مصر، مشيدا بتقديرهم لمشروع مسرحة المناهج، واستجابتهم للإسهام بفنهم في هذا المشروع بدون مقابل.

وأضاف أن هذا المشروع يتم بالتعاون مع وزارة الثقافة، وهو في الوقت نفسه جزء لا يتجزأ من الخطة الاستراتيجية الجديدة التي تم اعتمادها من السيد رئيس الجمهورية ومن مجلس الوزراء، حيث تعتبر الأنشطة جزءا لا يتجزأ من هذه الخطة.

وأكد الوزير أننا نحتاج إلى 100 مليار جنيه لتحقيق التغيير المطلوب في التعليم، مشيرا إلى أن الخطة الاستراتيجية شعارها "معا نستطيع" لأن الدولة بمفردها لن تستطيع توفير المبالغ المطلوبة.

وأشار إلى أننا ورثنا ميراثا ثقيلا من التحديات، وعلى جميع الفئات بالمجتمع من رجال أعمال وفنانين وإعلاميين وتربويين المساهمة في مواجهتها.

ولفت إلى أننا نحتاج إلى بناء 10 آلاف مدرسة حتى عام 2017 للوصول بالكثافة في الفصول إلى 40 طالبا في الفصل.

وأكد الوزير أنه قد تم تطبيق نظام التعليم التفاعلي في مدارس 15 محافظة، وتم البدء بالمحافظات الحدودية، مشيرا إلى أنه قد تم توزيع 210 آلاف تابلت على الطلاب ، بالإضافة إلى تركيب السبورات التفاعلية بالفصول.

وفيما يتعلق بالمناهج، أشار الوزير إلى أنه قد تم تغيير 30% من المناهج، وسوف يتم تغيير الباقي خلال العامين القادمين، وذلك بالاستعانة بخبراء وأساتذة جامعات، فضلا عن وجود لجنتين متخصصتين للمراجعة، كما تمت إزالة "الحشو" نهائيا من المناهج التي لم يتم تغييرها.

وأضاف الوزير أنه قد تم ربط التعليم الفني بسوق العمل، مشيرا إلى إقامة 3 مصانع تبدأ عملها أول يناير المقبل منها مصنع للمبات الموفرة، ومصنع للورق، على أن يتم توزيع نصف الإنتاج على المدارس والنصف الآخر يتم بيعه، منوها بتجربة تصنيع ألواح الطاقة الشمسية في مدرستين بالإسكندرية، وهو ما يوفر استهلاك الكهرباء.

وردا على ما أثير حول وجود المعلمين الإخوان بالمدارس وتأثيرهم السلبي على عقول أبنائنا الطلاب، أكد أبو النصر أنه تتم متابعة هذا الأمر بدقة، لافتا إلى أنه تتم معاقبة كل من يثبت إقحامه السياسة في العملية التعليمية، ويتم تحويله إلى وظيفة إدارية وإحالته إلى الشئون القانونية.

وتعليقا على ما أثارته الفنانة لقاء سويدان حول عدم وجود مسارح بالمدارس.. أشار الوزير إلى أنه تتم دراسة الفراغات بكل المدارس لتخصيص مكان لمسرح، وفي المدارس الجديدة يتم التأكيد على ضرورة وجود مكان له من البداية.

من جانبها، طالبت الفنانة صابرين بضرورة إظهار المسئولين المتسببين في حوادث وفاة الطلاب إعلاميا، والتركيز على نشر العقوبات التي تم توقيعها عليهم، حتى يكونوا عبرة لغيرهم من المقصرين، مشيرة إلى أنه من غير المنطقي أن يكون وزير التربية والتعليم هو الذي يتم مساءلته عن كل شيء وتوجيه اللوم إليه.