رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفد رفيع المستوى من وزارة الصحة الفلسطينية sيتوجه إلى غزة لحل المشكلات العالقة

 الدكتور جواد عواد
الدكتور جواد عواد

ذكر وزير الصحة الفلسطيني الدكتور جواد عواد أن وفدا رفيع المستوى من وزارة صحة سيتوجه إلى قطاع غزة من أجل حل المشكلات العالقة هناك.
وأوضح عواد لوكالة "معا" الإخبارية صباح اليوم (الاحد) أن وفدا من الوزارة سيتوجه إلى قطاع غزة خلال الأسبوع الجاري من اجل الاطلاع عن كثب على أوضاع القطاع الصحي في قطاع غزة والتواصل مع شركات النظافة والوقود والاطلاع على العقود المبرمة معها وحل مشكلاتها.
وسيبحث الوفد موضوع دمج الموظفين العاملين من الحكومة المقالة وحكومة التوافق الوطني.. مشيرا إلى أنه يوجد نحو 2300 موظف في القطاع الصحي قبل الانقسام ونحو 4 آلاف اخرين التحقوا بالصحة بعد الانقسام سيتم بحث ملفاتهم ودمجهم قبل نهاية العام ، وأشار إلى أنه بعد انتهاء الوفد من مهامه سيتوجه شخصيا إلى قطاع غزة لبحث ملفات أخرى في محاولة لحل كافة المشكلات التي تواجه الصحة بغزة.
وحول ملف اعمار مباني القطاع الصحي التي دمرها الاحتلال ، قال عواد إن خسائر الصحة تقدر بـ 100 مليون دولار جراء تدمير العديد من المباني الصحية بالقطاع وقد تم إدراجها على ملف مؤتمر إعادة إعمار غزة وسيعاد بناء الأقسام المدمرة عند بدء الاعمار ، وقل إن منظمة الصحة العالمية خصصت مبلغ 100 الف دولار لفلسطين للتصدي للايبولا وأن المبلغ سيستغل لتوعية المواطنين بمخاطر الفيروس.
وأوضح أن اجتماعات متواصلة تعقدها الوزارة مع منظمة الصحة العالمية لبحث الوسائل الممكنة لمواجهة الايبولا وستقوم الوزارة بتوزيع نشرات توعوية على المعابر والجسور لتوعية المواطنين إضافة لوجود طواقم من الوزارة لإجراء الفحوصات اللازمة على أي حالة لديها أعراض الفيروس ، وأن الوزارة ستخصص غرفتين في كل مستشفى تكون معزولة لوضع أي حالات يشتبه بإصابتها بالفيروس.
وأوضح وزير الصحة الفلسطيني أن الوزارة بدأت قبل أيام باستقبال دفعات من الادوية الضرورية للسرطان وستصلها دفعات إضافية خلال الفترة القريبة المقبلة ، ووعد بحل كافة مشكلات الادوية وتوفيرها بالمستشفيات خلال الأيام المقبلة.. موضحا أن اجتماعا سيعقده مع المسئولين بالوزارة لبحث الموضوع.