رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توني بلير يتوقع فوز كاميرون بالانتخابات القادمة

 رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، اليوم السبت، إن المحافظين سيفوزون في الانتخابات العامة المقبلة في بريطانيا بسبب فشل زعيم حزب العمال إد ميليباند في التواصل مع الناخبين، وأن الأخير لا "يمكنه التغلب" على رئيس الوزراء البريطاني الحالي في انتخابات العام المقبل.
وأوضح بلير في تصريحات نشرتها صحيفة "التلجراف" البريطانية في نسختها الإلكترونية، أن كاميرون سيبقى في السلطة العام المقبل بسبب فشل حزب العمال في إقناع بريطانيا بأنه مستعد للحكم.
ولفتت الصحيفة إلى أن حكم بلير الرئيس السابق لحزب العمال على ميليباند جاء في أعقاب الانتقادات لأداء زعيم حزب العمال من العديد من النواب وأن ذلك من شأنه أن يزيد القلق داخل الحزب حول قدرته على الفوز في الانتخابات التي ستجرى في مايو من العام المقبل.
وجاءت توقعات بلير واضحة خلال حوار خاص مع حلفائه السياسيين في وقت سابق من هذا الشهر، ونوهت الصحيفة إلى أنها علمت بهذا الحوار من قبل شخص كان حاضرا.
وقال المصدر إن توني بلير يعتقد أن المحافظين سيشكلون الحكومة المقبلة بسبب فشل حزب العمال في فرض نفسه على الساحة، ناقلا عن بلير تأكيده بأنه "لا يعتقد ان يستطيع ميليباند الفوز على كاميرون".
وأشارت "التلجراف" إلى أن بلير يعد السياسي الأكثر نجاحا انتخابيا في تاريخ حزب العمال، وقال انه يؤيد ميليباند ولكنه لم يصل الى حد أن يتوقع فوز خليفته في الانتخابات القادمة.
وأظهر تحليل لاستطلاعات للرأي في بريطانيا اجرته التلجراف ان تفوق حزب العمال على حزب المحافظين تراجع من 4 نقاط مئوية الى نقطة واحدة خلال الشهر الماضي وان متوسط التأييد لحزب العمال الآن يبلغ 33 في المئة مقابل 32 في المئة للمحافظين.
ونوهت الصحيفة إلى أن العديد من حلفاء بلير يخشون من ان ميليباند لا يفعل ما يكفي لاستمالة ناخبي الوسط الذين قدموا للحزب ثلاثة انتصارات في انتخابات عامة بين عامي 1997 و 2005.