رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لإستعادة استقلالها في مجال الطاقة.. الأرجنتين تكشف أكبر حقل للغاز الصخرى

جريدة الدستور

" الأرجنتين " سوف تصبح المملكة العربية السعودية الثانية بعد اكتشافها لحقل الغاز الصخري على بعد ألف و 200 كيلو متر جنوب العاصمة الأرجنتينية في إقليم نوكيوم عاصمة أقليم التفاح والنبيذ والديناصورات والبترول.
وصرحت الرئيسية الأرجنتينية ، كريستينا كريشنر، خلال كلمتها بالأمم المتحدة فى نيويورك ، أن هذا المخزون يعد المخزون العالمى الثانى للغاز الصخرى والرابع للبترول، وهذا ما ما يجعل الأرجنتين تستعيد استقلالها فى مجال الطاقة التى فقدته منذ أربع سنوات بعد استنفاذ مخزونها من الأحتياطى مما جعلها دولة مستوردة بعد أن كانت دولة مصدرة للهيدروكربون.
وقد اعترض حماة البيئة على هذا المشروع الخاص باستغلال الطاقة المخزونة والخاص باستخراج الغاز الصخري الذى يتطلب كميات كبيرة من المياه وبعض المواد الكيميائية والبعض يفضل عليه استغلال الطاقة المتجددة مثل طاقة الريح، كما أن استغلال الغاز الصخري يتطلب 15 مليون لتر من الماء مما يمثل 1% من نهر نوكيوم بينما أن هناك 3% من هذه المياه تستخدم فى الأستهلاك الأدمى للزراعة والصناعة هذا بالإضافة إلى التحاليل التى تجريها الحكومة للتأكد من عدم تلوث مياه النهر.

ويرى ميجول جالوسيو، رئيس شركة البترول الأرجينتينية " واى بي اف" ، والذى تولى منذ عام أن من أول أهداف شركة جذب المستثمرين وهو أكبر تحدي للبلاد للتخلص من الركود الأقتصادي.
وأضاف ، أنه قام بحفر 245 بئرا ، لافتا إلي أن الاستثمارات ارتفعت بنسبة 165% فى الفترة من 2011 حتى 2014 ، حيث قفزت فى قطاع البترول بنسبة 5.6% وبنسبة 31.8% بالنسبة للغاز وقد وقعت الشركة الأرجنتينية عقدين مع شركة شوفرون الأمريكية التى تستثمر 2 مليار دولار وحفر 300 بئر فى 2014 وحوالى ألف و 600 خلال الخمس سنوات القادمة.
كما وقعت الشركة عقدا أخر فى أغسطس الماضي مع الشركة الماليزية بيتروناس التى سوف تستثمر 4.75 مليون دولار مع الزيادة لتصل إلى مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة هذا بالإضافة إلى وجود شركة توتال الفرنسية للبترول وهى ثانى شركة لأستغلال الغار فى البلاد وهناك مشاورات مع الشركة الصينية سي – ان – او – او – سي .