رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باروسو: الاتحاد الأوروبي بإمكانه منح أوكرانيا مليار دولار على الأكثر لدفع فواتير الغاز لروسيا

رئيس المفوضية الأوروبية
رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو

أكد رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو لزعماء الاتحاد الأوربي، أن الذراع التنفيذية للاتحاد يمكنها أن تمنح أوكرانيا مليار دولار على المدى القريب من ميزانية الاتحاد لمساعدة كييف على دفع فواتيرها المستحقة حتى يتسنى لها الحصول على الغاز الروسي.
وأشار باروسو - في تصريح نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الجمعة، على موقعها الإلكتروني - إلى أن الأموال ستكون متاحة لأوكرانيا في أقرب وقت، بغية مساعدة كييف على تسوية الفاتورة المتأخرة عليها لروسيا، الأمر الذي بموجبه سيتسنى لأوكرانيا الحصول مجددًا على الغاز من شركة "جازبروم" الروسية.
وقال مسئولون بالاتحاد، إن تلك المساعدات المالية من غير المحتمل أن تكون كفيلة بالمساعدة في سداد أوكرانيا للفاتورة المستحقة عليها، مضيفين أن ذلك سيخلق ضغوطًا على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للتدخل وسد هذه الفجوة.
تجدر الإشارة إلى أن روسيا أوقفت إمدادات الغاز إلى أوكرانيا مطلع العام الجاري بسبب الفواتير المتأخرة عليها، قائلة إن كييف مدينة لها بـ 5 مليارات دولار.. فيما اتهمت أوكرانيا الجانب الروسي برفع سعر الغاز بشكل جائر لمعاقبة حكومتها الموالية للغرب.
وفي الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي لمساعدة حكومة أوكرانيا الموالية للغرب لمواجهة الضغط الدبلوماسي والعسكري من روسيا، يخشى التكتل الأوروبي أيضًا من مواجهة دوله الأعضاء نقص في الغاز هذا الشتاء إذا لم تعيد روسيا ضخ الغاز مجددًا إلى أوكرانيا.