رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الري: مصر نجحت فى إعادة الثقة المتبادلة مع أثيوبيا

الدكتور حسام مغازي،
الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري

أكد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، اهتمام مصر بتوثيق التعاون مع دول حوض النيل، مشيراً إلى أنها اتخذت خطوات جادة لتصحيح ملف دول الجنوب.
وأوضح "مغازي" خلال لقائه مع أعضاء مجلس كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، إن مصر نجحت فى إعادة الثقة المتبادلة مع أثيوبيا والوصول إلى حل سلمى للمفاوضات بشأن سد النهضة.
وقال "أرسلنا إلى 7 مكاتب استشارية لاختيار واحد منهم وسيعقد لقاء بالخرطوم آخر نوفمبر وأول ديسمبر القادم لإعلان المكتب الحاصل على أعلى النقاط وبعدها تنطلق رحلة الدراسات لمدة خمسة أشهر تنتهى بحد أقصى فى إبريل القادم".
وأشار الوزير إلى أن ما تم تنفيذه من بناء السد كمنشأ لا يتجاوز 15% ويتم الانتهاء من المرحلة الأولى له فى مارس 2016 أى سيتم الانتهاء من الدراسات قبل عام من الانتهاء من المرحلة الأولى لبناء السد، مضيفًا أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ عدة مشروعات منها مشروع استصلاح مليون فدان بالاعتماد على الطاقة الشمسية وليست التقليدية.
وتابع "ومشروع توشكى الذى أضاع على الدولة عشرات المليارات دون الاستفادة منها ومشروع إنشاء سحارى تحت قناة السويس ومشروع يتعلق بسيول سيناء للوقاية من أخطار السيول، التى تسببت فى خسائر بلغت 800 مليون جنيه، ومشروع القناطر الكبرى".
وأكد الدكتور رشدي زهران، القائم بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية، اهتمام الجامعة بتوثيق التعاون مع جامعات دول حوض النيل وتفعيل دور جامعة الإسكندرية كمنارة للعلم والتعليم والثقافة ودعم دور مصر الرائد فى القارة الأفريقية.
وأشار الدكتور صديق عبد السلام، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى حرص الجامعة على زيادة المنح الدراسية لطلاب دول حوض النيل، حيث وصلت هذا العام 25 منحة للحصول على الماجستير والدكتوراه، مؤكدًا استعداد الجامعة لتوفير أي عدد من المنح لتلبية احتياجات دول حوض النيل فى التخصصات المختلفة.