رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وكيل نقابة الفلاحين: 1900 جنيه سعر طن الأرز للحبة الرفيعة

جريدة الدستور

قال علي رجب، وكيل نقابة الفلاحين بمصر ونقيب فلاحي كفر الشيخ، إن اجتماع لجنة تحديد سعر الأرز، انتهى مساء أمس من تحديد السعر النهائي للأرز، لافتا إلى أن سعر طن الأرز الحبة الرفيعة 1900 جنيه للطن و2050 جنيهًا لطن الحبة العريضة.
وأضاف رجب أن الاجتماع، الذي عقد بمقر جمعية مصدري الأرز بالمعادي، كان بحضور الدكتور مصطفى النجاري، رئيس شعبة الأرز بالمجلس التصديري، ورجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، وممثلي وزارتي الزراعة والتموين، والمهندس عطية سالم، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي، ووكيل نقابة الفلاحين، وممثل عن المصدرين والتجار.
وأكد أنه سيتم توريد الأرز من الفلاحين لفروع بنوك التنمية والائتمان الزراعي بموجب بطاقات الحيازة الزراعية بالأسعار السابق ذكرها.
وأشار رجب إلى أن الاجتماع ناقش الشروط الجديدة التي وضعتها الحكومة لفتح باب التصدير للأرز، واصفاً إياها بالتعجيزية ومطالبين بتعديلها، مضيفاً أن الشروط هي دفع رسم يدير عن كل طن مقداره 280 دولار وتوريد طن أرز أبيض للدولة مقابل كل طن أرز يتم تصديره للخارج، أي أن سعر الطن الذي سيتم تصديره سيصل لـ900 دولار وهو ما يفوق السعر العالمي للأرز.
وأواضح وكيل نقابة الفلاحين أنه يجب على الحكومة تعديل القرار بإلغاء رسم التصدير أو إلغاء الشرط الثاني وهو تسليم الدولة طن أرز أبيض مقابل الطن المصدر وبدون إلغاء أي من هذه الشروط، فإن أكثر من مليون طن فائض من الأرز سيكون معرضاً للتلف نظراً لعدم حاجة السوق المحلية له.