رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأردن يستقبل 60 لاجئًا سوريًا جديدًا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية

لاجئي سوريا
لاجئي سوريا

أفادت مديرية التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة الأردنية، في بيان لها اليوم "الخميس"، بأن قوات حرس الحدود استقبلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 60 لاجئًا سوريًا جديدًا معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.
ووفقًا للبيان، قامت قوات حرس الحدود بتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية لهؤلاء اللاجئين بالإضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية للحالات الطارئة منهم من خلال المحطات الطبية المتقدمة، ومن ثم نقلهم إلى المخيمات المعدة لإقامتهم (الزعتري والأزرق).
ويعد مخيم الزعتري بمحافظة المفرق (85 كم شمال شرق عمان) ثالث مخيم في العالم من حيث سعته للاجئين (80 ألف لاجيء سوري) كما أنه ينافس على احتلال الموقع الخامس أو الرابع من حيث عدد السكان بين المدن الأردنية.
أما مخيم الأزرق، الذي تم افتتاحه في نهاية أبريل الماضي والذي يبعد نحو 90 كيلومترا عن الحدود الأردنية السورية و100 كيلومتر عن عمان، يعد أكبر مخيم للاجئين السوريين من حيث المساحة في المملكة ويقطنه حاليا ما يزيد على 14 ألف لاجيء.
وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك، وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم والتي تشهد حالة استنفارًا عسكريًا وأمنيًا من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع في سوريا يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.
ويستضيف الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس 2011 ما يزيد على 647 ألفا و596 لاجئًا سوريًا، فيما يشير مسئولون أردنيون إلى أن إجمالي عدد السوريين في المملكة يبلغ حاليا مليونًا و500 ألف سوريًا.