رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاتب أمريكي: أمريكا لم تخسر الحرب ضد داعش

جريدة الدستور

قال الكاتب الأمريكي دويل مكمانوس إن الولايات المتحدة لم تعد تخسر الحرب، هي وحلفاؤها، ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا وفي الشرق الأوسط، بل أنها باتت تحرز تقدما.
ولفت الكاتب -في مقال له نشرته صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) الأمريكية في موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء- إلى تصدي مدينة عين العرب السورية (كوباني بالكردية) المحاصرة على مدار الأسبوعين الماضيين تقريبا، لمقاتلي تنظيم داعش بفضل عشرات الضربات الجوية الأجنبية، بالإضافة إلى الجسر الأمريكي الجوي لنقل مواد الإغاثة والبنادق والذخيرة في نهاية الأسبوع الماضي.
وأضاف مكمانوس أنه وفي الجهة المجاورة لم يعد الجيش العراقي يتخلى عن مواقعه حول العاصمة العراقية، بغداد، بل بدأ في شن بعض العمليات الهجومية المتواضعة على ضواحي العاصمة، وعلى الرغم من أنهم لم يتمكنوا من استعادة الكثير من الأراضي من تنظيم داعش، إلا أنهم على الأقل توقفوا عن التخلي عن المزيد.
وأشار الكاتب إلى أنه على الصعيد السياسي، تمكنت الحكومة العراقية الجديدة أخيرا من تعيين وزير دفاع (سني مسلم) ووزير داخلية (شيعي مسلم) لإنهاء حالة من الجمود دامت شهرا، وهي الخطوة التي ينبغي أن تجعل من الممكن لبغداد بدء إعادة بناء قواتها المسلحة وشن هجوم بري أكثر خطورة.
ورأى مكمانوس أن هذه التطورات كافية لبعض المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمجازفة وإعلان قدر من النصر. مستشهدا بقول المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست الأسبوع الماضي إن "هذه الاستراتيجية تحقق نجاحا".
وأشار مكمانوس إلى أن هذا الإعلان يمكن فهمه في الموسم الانتخابي في الوقت الذي لم يمتلك البيت الأبيض فيه الكثير من الأخبار السارة للاحتفال، متسائلا: ولكن هل هذا حقيقي؟.
واستشهد الكاتب الأمريكي بتقييم أكثر واقعية من قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال لويد أوستن الثالث الذي قال في تصريح للصحفيين الأسبوع الماضي "بدأنا نحدث التأثير المرجو، ولكن هذا سيستغرق بعض الوقت".