رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتهاء اجتماع روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا بشأن الغاز من دون نتائج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فشل الاجتماع الثلاثي بشأن الغاز بين روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا فى التوصل إلى النتائج المرجوة، إذ لم يتم إيجاد مصادر لسداد ديون أوكرانيا عن الغاز المستحقة للشركات الروسية.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية " تاس " اليوم الأربعاء أنه تقرر عقد اللقاء المقبل بهذا الشأن في 29 أكتوبر الجاري .
وكان المفوض الأوروبي للطاقة ، جونتر أوتينجر، قد صرح بأن العقبة الرئيسية أمام إبرام اتفاقية غاز مؤقتة بشأن الغاز بين روسيا وأوكرانيا تكمن في عدم سداد الأخيرة ديونها عن الغاز الذي استلمته فعلا ، وقال أوتينجر - في ختام الاجتماع بمشاركة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ووزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني يوري برودان - :" إن "هناك عقبة أخرى، وهي تقاعس أوكرانيا منذ سبعة أشهر عن سداد قيمة الغاز الذي وردته روسيا".
من جهته ، أشار وزير الطاقة الروسي ، الكسندر نوفاك ، إلى أن المفوضية الأوروبية لم تحدد بعد مصادر التمويل لسداد ديون أوكرانيا. وقال "نعتبر أن المصادر المحتملة هي ضمانات من البنوك الأوروبية الرائدة وقروض قصيرة الأجل وموارد البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أو المفوضية الأوروبية"، علما بأن أوكرانيا لن تتسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي إلا في 2015 .
وأضاف الوزير الروسي :" إن اتفاقية الغاز المؤقتة لا تنص على إمكانية سداد الدين الأوكراني عن الغاز الروسي من قيمة ترانزيت غاز شركة "غاز بروم" الروسية " .
وأشارت " تاس " إلى أن الاتحاد الأوروبي يقترح أن تصبح شركة أوروبية ما وسيطا في إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا.
يُذكر أن ديون أوكرانيا المستحقة لشركة "غاز بروم" الروسية بلغت 5.3 مليار دولار، من المفترض أن تسدد منها 1.4 مليار دولار قبل نهاية أكتوبر الجاري، و 3.1 مليار دولار قبل نهاية العام الحالي .