رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عريقات: الفيتو الأمريكي سيُقابل بالانضمام للمؤسسات والمواثيق الدولية

صائب عريقات
صائب عريقات

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات إنه في حال إحباط مشروع القرار العربي بشأن إنهاء الاحتلال من خلال "الفيتو" الأمريكي فإنه يجب أن تستكمل دولة فلسطين تقديم صكوك الانضمام لكافة المؤسسات والمواثيق والبروتوكولات والمعاهدات الدولية وعددها 522.
وشدد عريقات -في تصريح له اليوم الثلاثاء- على ضرورة ، أن فشل هذا المشروع يستوجب وقف كافة أشكال التنسيق الأمني مع الاحتلال وأن يدعو الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" (أبو مازن) إسرائيل إلى تحمل مسئولياتها كافة.
وأوصى في دراسة جديدة بعنوان "اليوم التالي- ماذا بعد؟" بأن تستمر منظمة التحرير الفلسطينية كونها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني أيا كان مكان تواجده وتستمر دولة فلسطين المحتلة بعضويتها بكافة المنظمات والمؤسسات الإقليمية والقارية والدولية، داعيا إلى استكمال متطلبات المصالحة الفلسطينية دون تردد بما يضمن الاتفاق على إجراء انتخابات رئاسة دولة فلسطين وللمجلس الوطني الفلسطيني.
وقال عريقات "يجب السعي لدى دول الاتحاد الأوروبي للحصول على اعترافها بدولة فلسطين على حدود 1967 وبعاصمتها شرقي القدس وخاصة بعد قرار السويد الاعتراف بدولة فلسطين وتصويت مجلس العموم البريطاني لصالح الاعتراف بها، لافتا إلى زيارة عباس الأخيرة لسويسرا لتأكيد الدعوة الفلسطينية وعقد اجتماع للأطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف لعام 1949 وتطبيقها على أراضي دولة فلسطين المحتلة.
وتابع إنه"يجب استمرار المساعي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإنشاء نظام خاص بالحماية الدولية للشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة ، منوها بأنه ليس لدينا ما نخسره إلا الخسارة ذاتها ولا يمكننا بأي حال من الأحوال قبول استمرار الأوضاع على ما هي عليه".
وأضاف عريقات أنه "ليس المطلوب مناقشة حل السلطة الفلسطينية أو عدمه، ولكن المطلوب يتمثل بوجوب تحديد السبيل إلى إحداث التوازن المطلوب في العلاقة الفلسطينية-الإسرائيلية القائمة على أساس التزامات متبادلة وليس مجرد التزامات فلسطينية دون أي التزامات إسرائيلية".