رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جامعة أسيوط تتصدى لخطر "إيبولا" القادم من إفريقيا بندوة علمية

جريدة الدستور

انطلقت بجامعة أسيوط فعاليات الندوة العلمية، التى ينظمها مركز الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة تحت عنوان " إيبولا.. الخطر القادم من إفريقيا" ،اليوم، تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع عيد، رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور حسن صلاح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ثابت عبد المنعم، مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية.
أكد الدكتور صلاح في كلمته أهمية الدور الرائد الذي تقوم به الجامعة في الإحساس بنبض الشارع المصري والمخاطر المعاصرة التي يواجها داخل مصر وخارجها ، وأضاف أن التوعية هى مسئولية مجتمعية مشتركة يحملها المثقفون والإعلاميون وكافة الشعب.
وأوضح أن مرض "إيبولا" من الأمراض الوخيمة والتي ظهرت مؤخراً وبلغت معدلات الوفاة منه 90%، كما تكمن خطورته في إمكانية انتقال العدوى إلى الإنسان عن طريق ملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها، وكذلك تنتشر العدوى من إنسان إلى آخر بنفس الطريقة، مشيراً أن منظمة الصحة العالمية قد أعدت مذكراتها عن الاحتياطات المعيارية في مجال تقديم الرعاية الصحية للحد من مخاطر مسببات الأمراض المنقولة بالدم كمرض "إيبولا".
وطالب وسائل الإعلام بتوعية المواطنين بضرورة تطبيق مجموعة من الضوابط البيئية وبأهمية استخدام معدات الحماية الشخصية تجنباً لملامسة دماء وسوائل الجسم المصاب.
من جانبه، أوضح الدكتور ثابت عبد المنعم أن أهمية هذه الندوة جاءت بعد تزايد تساؤلات المواطنين عن مرض إيبولا، تداعياته، أسبابه، نسبة انتشاره أو انتقاله، طرق الوقاية، والعلاج منه، وكذلك بعد أن تصاعدت الاهتمامات العالمية والحديث عن المرض في كافة الفضائيات والصحف والأماكن العامة، ولهذا كان لزاما على مركز الدراسات والبحوث البيئية أن يقوم بدوره المنوط به في المجتمع وهو نشر الثقافة البيئية وتوعية المواطنين بالمخاطر البيئية المحتملة والتي يمكن أن تودي بحياتهم.