رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زيروكس : السوق المصري مازال جاذبًا للاستثمارات.. والقادم أفضل

رئيس شركة زيروكس
رئيس شركة زيروكس

"زيروكس" هي شركة رائدة في مجال إدارة المستندات وخدمات تعهيد إجراءات الأعمال، حيث تقدم زيروكس الدعم الأساسي للشركات والذي يمهد الطريق للعملاء للتركيز على أنشطتهم الحقيقية المدرة للأرباح والإيرادات.
تقع زيروكس في نورووك، كونيتيكت، وتقدم أحدث تقنيات المستندات المتطورة والخدمات والبرمجيات والمستلزمات لأعمال الطباعة والنشر والمكاتب من أي حجم، ومن خلال شركة ACS، إحدى شركات زيروكس، التي استحوذت عليها زيروكس في فبراير 2010.
كما تقدم زيروكس باقة شاملة من خدمات تعهيد إجراءات الأعمال وتعهيد تكنولوجيا المعلومات، التي ستشمل خدمات معالجة البيانات وإدارة الموارد البشرية والدعم المالي وإدارة علاقات العملاء للمؤسسات التجارية والحكومية حول العالم.
و يبلغ عدد موظفي زيروكس 136 ألف موظف يخدمون عملاء في أكثر من 160 دولة، لهذا حرصت جردية "الدستور" علي اجراء هذا الحوار مع الاستاذ وائل صدقي مدير عام التسويق بالشركة.
متي تأسست شركة زيروكس ؟
شركة زيروكس مصر تأسست في عام 1978 كشركة مساهمة مصرية وهي فرع من شركة زيروكس العالمية، وبنأدي دور مجتمعي لمصر، وخاصبة بعد الاستقرار الذي شهدته البلاد في الفترة الماضية .
وما هو الدور المجتمعي الذي تقوم به شركة زيروكس؟
هناك دور الزامي للشركة تجاه المجتمع مهم جدا، هناك اشياء لا نفضل الاعلان عنها، لكن في الفترة الاخيرة ، تبرعنا لمستشفي السرطان بجهاز طباعة الاشعة علي الورق بدلا من الافلام المكلفة للغاية كما ان التكنولوجيا الخاصة بها لم تعد متوفرة بالصورة المطلوبة.
ومتي بدأ هذا المشروع؟
بدأنا هذا المشروع كدراسة وتجربة سنة 2013 وقمنا ببيع حوالي 28 نظام في مراكز الاشعة المختلفة وبعدها قمنا بتقديم هذا الجهاز الذي اثبت نجاحه وتم التبرع به لمستشفي السرطان بداية العام واستفادت المستشفي بفرق التكلفة بين طباعة الافلام علي الورق بدلا من الاشعة.
وهناك ايضا بنك الطعام والذي نساهم فيه من خلال فريق من الشركة حوالي 25 فرد يساهمون لمدة يومين في تعبئة الكراتين علي خطوط الانتاج .
وفي كلية فنون تطبيقية قمنا بعمل تدريب وندوات بداخلها عن الجديد في تكنولوجيا الماسحات الضوئية ويتم أخذ الدفعة النهائية للتدريب علي الطباعة كجانب عملي بجانب الدراسة النظرية التي قام بدراستها في الكلية .
كما تم حجز قاعة في الكلية اسمها قاعة زيروكس وتم تجهيزها بالتكييف والفرش في الدور الثالث وتعتبر من القاعات المميزة عام 2013 في ظل الازمة الاقتصادية التي كانت تعاني منها البلاد في الوقت الحالي وهو الامر الذي دفع شركات اخري لمحاولة تقليد التجربة
وهل تقوم الشركة بتدريب العمال علي كيفية استخدام ماكينات الطباعة الحديثة؟
بالفعل.. في الفترة الحالية نقوم بعمل مرحلة ثانية من التدريب المهني حول كيفية استخدام الالة او الماكينة وكذلك قطاع المطابع ، ففي اول مرحلة تم أخذ 25 عامل للماكينة الديجيتال علي مرحلتين نظري وعملي حول كيفية استخادم الالة وكيفية اصلاحها في حالة تعرضها لاي عطل او اي مشكلة تواجهه.
وماذا عن تقنية Xerox HiQ LED ؟
زيروكس قامت باختراع تقنيتها الجديدة الثورية Xerox HiQ LED التي توفرها زيروكس بشكل حصري لعملائها, وهي التقنية التي تعيد بها زيروكس ابتكار طابعات LED فمع هذه التكنولوجيا المتطورة أصبح في مقدور الشركات الاستفادة من كافة المزايا الموجودة في طابعات الليزر أحادية الشعاع وطابعات LED مع دقة وجودة طباعة تصل إلى 1200X 2400 نقطة في البوصة, لترسي بذلك تكنولوجيا Xerox HiQ LED معايير جديدة في صناعة الطباعة وتمكن الشركات من الحصول على مستندات ملونة بشكل أفضل وبسرعة عالية وبتكلفة اقتصادية.
حدثنا عن طابعة Wide Format IJP 2000 الثوريه الجديدة ؟
Wide Format IJP 2000 الثوريه الجديدة اسرع طابعه لافتات أعلانيه الوان فى العالم توفر لمستخدميها سرعات غير مسبوقة تمكنهم من القيام بالعديد من المهام في وقت قياسي ودقة عالية وهو ما يمكن المطابع ومقدمي خدمات الطباعة السريعة من التوسع في حجم أعمالهم من هذا النوع من الطباعة والاستجابة لطلبات العملاء العاجلة.
كما انها تتميز بسرعة هائلة تصل حتي 40 مرة أسرع مقارنة بطابعات المستندات العريضة الاخري فتستطيع طباعة حتي 4,520 قدم مربع /420 متر مربع في الساعة. وهو ما يعني إمكانية طباعة اليافطات الملونة في خمس ثوان، واللوحات الإعلانية بمقاس 30 قدم في دقيقة واحدة فضلا عن إنتاج 200 نسخة في حوالي 20 دقيقة.
وماذا عن خصائصها؟
وتحتوي طابعة زيروكس Wide Format IJP 2000 على العديد من الخصائص المتميزة ومن بينها رؤوس طباعة ثابتة حيث تمر الورقة تحت خمس رؤوس طباعة فى نفس التوقيت دون الاحتياج لتمريرها عدة مرات مما يعني سرعة طباعة اعلي وصيانة أقل وهو ما يساعد علي تقليل النفقات وتعزيز الانتاجية وبالتالي زيادة الارباح.
كما تعتمد طابعة زيروكس الجديدة علي برنامج Caldera GrandRIP، البرنامج الرائد في صناعة طباعة المستندات ذات النسق العريض، والذي يحافظ على سرعة الطابعة حتى أثناء معالجاتها لبعض المهام الأخرى. ويتميز هذا البرنامج الذي يعمل أيضاً على ضمان تجانس الألوان واتساقها على مختلف الوسائط بسهولة إستخدامه.
وماذا عن توسعات شركة زيروكس في الفترة القادمة؟
في الفترة الحالية نعمل علي ضخ مزيد من الاستثمارات في العديد من المجالات ، ونسعي في الفترة الحالية نحو التوسع في المجال الحكومي خاصة وان الجهات الحكومية لم يكن لديها مسبقا الهيكل الكامل لاتمام عمليات البيع، لكن الان هناك استثمارات بصورة كبيرة في الجهات الحكومية .
التطوير والمكن الجديد:
وماذا عن الجديد الذي تقدمه زيروكس لمصر؟
في خط سير عرض ماكينات الطباعه في السوق، يتم عرض الماكينات الجديدة في جميع انحاء العالم ثم بعد ذلك يتم عرضها في اسوق العالم الثالث، الا ان زيروكس تقوم بعرض الماكينة في السوق المصري في نفس توقيت عرضها في جميع انحاء العالم .
وهل تقوم زيروكس بإطلاع عملائها علي الجديد في ماكينات الطباعه؟
بالتأكيد، حيث يتم عمل نشرات اسبوعية مع العملاء ويتم اخبارهم بالجديد والتكنولوجيا الجديدة حتي يتم تقديم خدمة متكاملة للعميل هذا فضلا عن خدمات " الطباعة المدارة".
وأين يتم استخدام الات الطباعة الخاصة بزيروكس؟
فواتير الكهرباء والمصرية للاتصالات والغاز يتم طباعتها من خلال ماكينات زيروكس وكذلك كشوفات الحساب الشهري من البنوك والفواتير الملونة .
كما ان مصر من اوائل البلاد التي تطبع فواتير البنوك ملونة بدلا من ابيض واسود، فسر نجاح زيروكس هو انها لا تقوم ببيع التكنولوجيا فقط ولكن ايضا كيفية ادارتها .
في معرض تكنو برنت العام الماضي تم عرض أسرع ماكينة الخرائط بالالوان في شهر يوينيو الماضي تطبع 9 متر ورق في الدقيقة لم تنزل في العالم كله وتم عرضها في امريكا بعد ذلك في شهر نوفمبر
وماذا عن طباعة الصحف؟
نستخدام احدث تكنولوجيا مدارة لطبع فواتير الكهرباء وهو ما جعلنا نفكر في الدخول في طباعة الصحف لكن مشكلته في العدد والتكلفة الا اننا لدينا الماكينة التي ستساعد في ذلك لكننا ندرس حاليا اقتصاديات الموضوع .
وما هو المستهدف من السوق الذي تسعي شركة زيروكس الي تحقيقه؟
شركة زيروكس تسعي الي توسعه نشاطها خلال الفترة القادمة بكبر صورة ممكنة، كما انه هناك العديد من الطقاعات التي نسعي الي التوسع فيها كالتعليم والبترول والصحة والبنوك، وهناك فريق كامل لتنمية وتطوير القطاعات اللي بتستخدم التكنولوجيا الجديدة من الطباعه .
وهل مازال السوق المصري جاذبا للاستثمارات ؟
السوق المصري مازال جاذبا للاستثمارات والتي لم تتوقف حتي في اصعب الاوقات التي مرت بها البلاد خصوصا في ثورتي يناير ويونيو حيث كانت الخدمات تقدم للعملاء من المنزل في فترات حظر التجوال حتي لا يتعطل العميل .
كلمة اخيرة ؟
اتمني أن يشعر الجميع بمدي المهمة الكبيرة الملقاة على عاتق كل فرد في المجتمع خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلد حتى نستطيع المرور من عنق الزجاجة لنعيد بناء بلدنا الحبيبة في ظل القيادة المصرية الحالية.