رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. السيسي يشهد عرض أحدث الأسلحة والمعدات بذكرى انتصارات أكتوبر

جريدة الدستور

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، الأربعاء، احتفالات القوات المسلحة بالذكرى الـ 41 لانتصارات السادس من أكتوبر المجيدة، بالكلية الحربية بالقاهرة.
وبدأ الاحتفال بذكر انتصارات السادس من أكتوبر المجيدة، بمقر الكلية الحربية بالقاهرة بعزف الموسيقى السلام الوطني، وعقب ذلك قام عدد من طائرات الهليكوبتر، وهي تحمل علم جمهورية مصر العربية وعلم القوات المسلحة وأعلام الأفرع الرئيسية التي خططت لأشرف انتصار للأمة العربية بعروض جوية في السماء.
كما تم عرض فيلم تسجيلي بمناسبة مرور 41 عامًا على انتصارات أكتوبر المجيدة، يعبر عن صمود وإرادة شعب مصر ورفضه الاستسلام ومواصلة الحرب، ثم قامت الموسيقى بعزف سلام الشهيد، وذلك تحية لشهداء حرب أكتوبر 1973، عقب ذلك تقدمت من يسار المنصة ناقلة مليئة بالزهور تحمل عددًا من رجال القوات المسلحة الذين أصيبوا في حرب أكتوبر المجيدة.
وأعقب ذلك دخول عناصر رمزية من كافة الدول العربية التي شاركت مصر في حرب السادس من أكتوبر في ساحة العرض وهي "الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، الكويت، ليبيا، المغرب".
وتم استعراض بعض أحدث المعدات والأسلحة في القوات المسلحة ومنها مركبة القتال البرمائية "واي بي ار" التى انضمت حديثا لتشكيلات المشاه الميكانيكية، الدبابة "ام 1 ان 1" وانتجت بالسواعد المصرية وتعتبر من أهم الأسلحة الهجومية نظرًا لإمكانية الرمي ليلًا ونهارًا.
كما تم استعراض القاذف الصاروخي "ميلرز" ذاتي الحركة ومحطة اللاسلكية متعددة القنوات ومحطة نظام الاتصال المحمول العسكري ومحطة الاستطلاع الراداري واللاسلكي ومعدة نظام تطهير الأسلحة إنتاج مصري 100% حيث دخلت الخدمة بوحدات الكيميائية أوائل 2014.
كما دخل ساحة العرض الرادار "سكوير" وهو مزود بكاميرا كهروبصرية وأجهزة جي بي اس لمراقبة الحدود المصرية وتأمينها، ومعدة قتال المهندسين المجهزة بصاروخين وجرافة لتطهير الألغام التي لم تنفجر وجهاز لتفجير الألغام المغناطيسية.
وكان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله إلى مقر الاحتفال، الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار ضباط القوات المسلحة.
كما شهد الاحتفال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عدلي منصور الرئيس السابق للجمهورية ورئيس المحكمة الدستورية العليا، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بالدولة والفنانين.
الفيديو..