رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

راسموسن يرحب بتوقيع أفغانستان اتفاقيتين أمنيتين مع الناتو وأمريكا

جريدة الدستور

رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو)، المنتهية ولايته آندرس فوج راسموسن بتوقيع أفغانستان اتفاقيتين أمنيتين مع الحلف والولايات المتحدة في وقت سابق، اليوم.
ونقلت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية عن راسموسن قوله "إن إبرام هاتين الاتفاقيتين يفتح فصلا جديدا للتعاون بين حلف الأطلنطي وشركائنا وقوات الأمن الوطنية الأفغانية".
وأضاف أنه مع انتهاء مهمة قوة المعاونة الأمنية الدولية (ايساف) التي يقودها حلف الأطلنطي في أفغانستان بنهاية العام الجاري فإن اتفاقية (وضع القوات)، التي جرى توقيعها بين كابول وحلف الناتو، اليوم، ستوفر الأساس القانوني لبعثة الحلف الجديدة لتدريب قوات الأمن الأفغانية ومساعدتها وتقديم المشورة لها.
وذكر أن توقيع الاتفاقيتين في كابول، اليوم، يعني أن البعثة الجديدة، التي سيقودها حلف الأطلنطي يمكنها البدء في تنفيذ مهامها مطلع يناير المقبل وفقا للخطط الموضوعة.
وقال راسموسن: "إننا ملتزمون أيضا بالمساعدة في تمويل قوات الأمن الأفغانية حتى عام 2017 لمساعدة أفغانستان على تعزيز مؤسساتها وتطوير تعاوننا السياسي والعملي مع أفغانستان بشكل أكبر من خلال شراكتنا الدائمة".
وهنأ الأمين العام لحلف الأطلنطي، الرئيس الأفغاني أشرف غني وكبير المسئولين التنفيذيين للحكومة الجديدة عبد الله عبد الله على توليهما مهام منصبيهما، قائلا إنهما يتوليان مهامهما "في لحظة حيوية لأفغانستان وسنستمر في الوقوف إلى جوارهما ومع الشعب الأفغاني من أجل أفغانستان آمنة ومستقرة ومزدهرة".