رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خمس جينات فى الإنسان تتحكم فى شدة المالاريا

جريدة الدستور

كشف فريق من العلماء بعضا من الخيوط الجديدة حول قابلية الإنسان الإصابة بالمالاريا الحادة، فى أوسع دراسة من نوعها أجريت فى عدة مراكز دولية ، والتى تعد الأكبر من نوعها للتحقيق فى علم الوراثة البشرية من الملاريا.
وكشف الباحثون بقيادة الدكتورة " سارة دونستان " من معهد الصحة العالمية فى جامعة "ملبورن " فى أستراليا ، فى دورية علم الوراثة الطبيعية عن تحكم خمس جينات ، وقيامها بدور معقد فى سواء حماية أو جعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالمالاريا الحادة .
وأوضح الباحثون أنه حتى مع العلاجات الجيدة ، فهناك حوال ى20% من المرضى يصابون بنوبات مالاريا حادة ، فى الوقت الذى يأملون فيه أن يسهم التوصل الجديد فى تطوير عقاقير ولقاحات جديدة لاستهداف المرض .
تنجم الإصابة بمالاريا نتيجة تعرض الإنسان لقرص بعوضة مصابة بطفيل "البلازموديوم" ، ليغزو الطفيل جسم الإنسان ويعيش فى خلايا الدم الحمراء لتصبح الحاضنة لهذا الطفيل .
وأشار الباحثون إلى أن هناك العديد من انوع طفيل " البلازموديوم" منها الطفيل المنجلى ، هو الذى يسبب أنواع المالاريا الأكثر شيوعا بين المرضى الذين ليسوا فى مأمن من الإصابة ، موضحين أن المالاريا الحادة يمكن أن تتطور فى غضون أيام قليلة من العدوى ، لتؤث على حالة العديد من الأجهزة الحيوية فى الجسم ، من بينها المخ ليصاب الإنسان بغيبوية أو ما يعرف "بالملاريا الدماغية " ، فضلا عن تأثرها على الكلى لتسبب الفشل الكلوى ، فى الرئتين يمكن ان تسبب فشل فى الجهاز التنفسى حيث تجعل الدم أكثر حمضية للغاية ويؤدى إلى فقر الدم الشديد والموت .
للدراسة الحديثة ، عكف الباحثون على تحليل بيانات وحالات مايقرب من 12.000 حالة مالاريا حادة تم جمعها من 12 موقعا فى جميع أنحاء إفريقيا وآسيا وجزر المحيط الهادىء ، حيث إمكانية الوصول إلى مرافق العلاج يمكن أن يكون صعبا .
ومن من خلال التحليلات ، وجد الباحثون 5 جينات مقاومة للملاريا فضلا عن مساهمتها فى زيادة حدة النوبات المصابة بها