رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

70 دائرة لمحكمة القضاء الإداري على مستوى الجمهورية

محكمة القضاء الإدارى
محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة

انتهت اليوم الجمعية العمومية لمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، من اختيار أعضاء دوائر محاكم القضاء الإداري على مستوى الجمهورية.
ألقى المستشار يحيى راغب الدكروري رئيس محاكم القضاء الإداري، ونائب رئيس مجلس الدولة، كلمة فور بدء الجمعية، هنأ خلالها الأعضاء بالعام القضائي الجديد وبعيد الأضحى المبارك.
وقام الدكروري بمناقشة الأعضاء في المشاكل التي واجهتهم خلال أداء عملهم للعام القضائي المنقضى واستطلاع أرائهم واقترحاتهم في سبل تيسير طرق التقاضي على المواطنين وسرعة إنجاز الدعاوى وتحديد جلسات لنظر جميع الدعاوى فور قيدها أمام المحكمة وإخطار الخصوم بذلك.
ووافقت الجمعية العمومية لقضاة المحكمة، على تعديل اختصاصات بعض دوائر المحكمة إما بإنشاء دوائر جديدة ذات اختصاصات محددة كالدعاوى الاستئنافية أو بضم الاختصاصات ذات الطبيعة المماثلة في دائرة واحدة وجاءت الموافقة على إنشاء دوائر جديدة تنضم إلى صرح محكمة القضاء الإداري بالقاهرة والمحافظات.
كما وافق المستشار يحيى الدكروري، على إضافة دائرتين جديدتين لنظر الطعون الاستئنافية بالقاهرة، ودائرة مماثلة بالإسكندرية، ودائرة لنظر منازعات الموظفين بالمنوفية، ودائرة مماثلة بكفر الشيخ، ودائرتين إحداهما لمنازعات الأفراد والثانية للطعون الاستئنافية بالمنصورة، ودائرتين لمنازعات الأفراد ونازعات الموظفين بالشرقية، ودائرة لنظر منازعات الموظفين بأسيوط، وأخرى مماثلة بسوهاج، ودائرة لنظر الطعون الاستئنافية بقنا، ومحكمة جديدة من دائرة واحدة بالأقصر.
الجدير بالذكر أن دوائر المحكمة في القاهرة فىي العام القضائي المنقضى، كان عددها ١٦ دائرة، وتم إلغاء دائرة بدمج اختصاصها في اختصاص دائرة أخرى، وإنشاء دائرتين لنظر الطعون الاستئنافية، وكذلك الأمر بالنسبة لدوائر المحكمة بالإسكندرية، حيث كان عددها ١٠ دوائر، وتم دمج اختصاص دائرتين وإنشاء دائرة طعون استئنافية، وبذلك يصبح عدد دوائر محكمة القضاء الإدارى ٧٠ دائرة على مستوى الجمهورية، وذلك حرصًا على تقريب جهة التقاضي للمواطنين ولسرعة الفصل في الدعاوى.