رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبد النور: جاري إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري الياباني

 منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة

أعلن منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه يجرى حاليًا إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري الياباني المشترك، وذلك بهدف تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وتعظيم دور القطاع الخاص لجذب الشركات اليابانية للاستثمار في مصر في مشروعات تنموية تحقق النفع للجانبين، مؤكدًا حرص الحكومة على توفير المناخ الملائم لجذب الاستثمارات اليابانية إلى السوق المصري للاستفادة من الخبرات اليابانية المتطورة في تطوير الصناعة المصرية.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية إلى عقدها الوزير مع تاكيهيرا كاجاوا سفير اليابان الجديد بالقاهرة، حيث بحث معه سبل تعميق وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وكذا جذب الاستثمارات اليابانية إلى السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.
وقال الوزير، إن العلاقات التجارية المصرية – اليابانية علاقات أزلية وممتدة منذ عشرات السنين وهي علاقات قائمة على الصداقة وتحقيق المصلحة لكلا البلدين، داعيًا الشركات اليابانية لزيادة استثماراتهم في السوق المصري والاستفادة من حزم الحوافز والتيسيرات التي تقدمها الحكومة.
وأشار عبد النور إلى أهمية دعم التعاون المشترك بين البلدين لزيادة حجم التجارة البينية والقضاء على المعوقات التي تواجه حركة التجارة بين البلدين.
وأضاف الوزير أن الاجتماع قد تناول الترتيبات الخاصة بعقد منتدى رجال الأعمال العربي- الياباني، والذي من المقرر عقده خلال شهر ديسمبر المقبل بدولة المغرب، والذي يعد فرصة كبيرة لتعظيم التعاون الاقتصادي بين اليابان ومختلف الدول العربية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة.
وحول موقف صناعة السيارات في مصر خاصة في ظل الانخفاض التدريجي للجمارك على السيارات الأوروبية الواردة إلى مصر، وأثر ذلك على تنافسية السيارات اليابانية داخل السوق المصري، أشار عبد النور إلى أن شركات السيارات اليابانية لديها فرصة كبيرة لزيادة استثماراتها بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة خاصة في ظل توجه الوزارة لإقرار استراتيجية جديدة للسيارات تستهدف إقامة صناعة سيارات متطورة في مصر، وذلك للاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها شركات السيارات اليابانية للارتقاء بالقدرة التنافسية لصناعة السيارات في مصر.
ومن جانبه أكد تاكيهيرا كاجاوا، سفير دولة اليابان الجديد بالقاهرة، حرص بلاده على توسيع مجالات التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، خاصة أن هناك العديد من الفرص والإمكانات المتاحة التى يجب استغلالها لتنمية وتطوير هذا التعاون المشترك.
وقال إن الاستثمارات اليابانية مستقرة في مصر، وأن هناك العديد من الشركات اليابانية ترغب في ضخ استثمارات جديدة بمصر في العديد من المشروعات التنموية، مؤكدًا أهمية مشاركة مصر في فعاليات منتدى الأعمال الياباني، والذي سيعقد بالمغرب حيث يمثل فرصة كبيرة لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في مصر، وأيضًا التأكيد على عودة مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الاقتصاد العالمي كأحد أهم الاقتصادات إقليميًا ودوليًا.
وأشار سفير اليابان بالقاهرة أن السياحة اليابانية ستشهد إقبالًا خلال هذا الموسم السياحي في مختلف مدن مصر السياحية خاصة بعد استقرار الأوضاع وعودة الأمن.