رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدب الروسي" يخترق المجال الجوي الأمريكي والكندي

جريدة الدستور

أصدرت القوات الجوية الأمريكية تقريرين يفيدان باعتراض 6 طائرات روسية للمجال الجوي لسواحل ولاية ألاسكا، في حين تمكنت القوات الجوية الكندية من اعتراض قذيفتان كادا أن يدخلا مجالها الجوي.
ونقلًا عن قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية "نورادو"، أشارت تقارير إلى ربط المسئولين الأمريكيين هذه الضربات بزيارة الرئيس الأوكراني " بيترو بوروشينكو" إلى المنطقة.
ونقلت صحيفة "إنترناشونال بزنس تايمز" البريطانية، تصريحات "جيف ديفيس" المتحدث باسم "نورادو"، بأن طائرات الروس قد حلقت على بُعد حوالي 55 ميلًا بحريًا تجاه ألاسكا، وحوالي 40 ميلًا بحريًا قبالة السواحل الكندية، مضيفًا أنه بعد ذلك عادت الطائرات في حلقة واحدة إلى روسيا.
وأضاف "ديفيس" أن الطائرات التي انتهكت المجالين كانوا من طراز Meg 35، وقامت القوات الجوية الأمريكية باعتراضها، وكذلك تمكنت المقاتلات الكندية طراز Hornet CF-18 من اعتراض قذيفتان روسيتان طويلة المدى في بحر بوفورت شمالي ألاسكا.
ومن جانبه أصدر مجلس قادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية، بيانًا أوضح فيه أنه بالرغم من عدم دخول هذه الطائرات إلى المجال الجوي السيادي الأمريكي أو الكندي، إلا أنها انتهكت المجال الإستراتيجي الممنوع اختراقه بدون إذن من قوات الدفاع الجوي للبلد التابع لها، والذي يمتد حوالي 200 كيلومتر على ساحل الولاية.
وقال "جون كورنيليو" المتحدث باسم القيادة الشمالية، إنه لا يرى أن هذه الرحلات تشكل تهديدًا، فعلى مدار الخمس سنوات الماضية اعترضت الطائرات الأمريكية ما يقرب من 50 طائرة روسية حاولت اختراق المجال الجوي.
ويذكر أن هذا الحادث وقع في وقت تواجه فيه روسيا والولايات المتحدة واحدًا من أسوأ مواقف المعارضة فيما بينهما من اندلاع الحرب الباردة، بعد زعم الولايات المتحدة تدخل موسكو في أزمة أوكرانيا الأخيرة.