رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاكر: خطة لإنتاج 20% من الكهرباء بالخلايا الشمسية بحلول 2020

محمد شاكر  وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن هناك خطة لتخفيف الأحمال عن المولدات الموجودة الآن، عن طريق استخدام الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن هناك آلية لاستثمار القطاع الخاص في بناء محطات توليد الكهرباء لتخفيف الأحمال.
وأضاف شاكر خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم السبت حول دخول القطاع الخاص للاستثمار في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، أن هناك مطلب شعبي كبير للاستعانة بالطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء.
وأشار إلى أنه تم وضع إجراءات تنظيمية سهلة لتشجيع المستثمر على إنشاء المحطات، وتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص بناء محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.
وأوضح أنه تم تحديد عمر المحطة الشمسية الافتراضي بـ25 عامًا، و20 عامًا لمحطات الرياح، مؤكدًا ضرورة استغلال الطاقة الشمسية كما تفعل بقية دول العالم المتقدم.
وأكد أنه يحظر استخدام وحدات مستعملة بالمحطات الجديدة، وأن تكون الأرض التي تخصصها الدولة بنظام حق الانتفاع، قائلًا: "لدينا خطة لإنتاج 20% من الكهرباء عن طريق الخلايا الشمسية بحلول عام 2020".
ولفت وزير الكهرباء إلى أنه سيتم تثبيت تعريفة إنتاج الكهرباء من الرياح خلال أول 5 سنوات، موضحًا أن التعريفة الحالية تعد خطوة أولى لتجربتها، ولكن من الممكن إعادة النظر فيها خلال عامين إذا لم تثبت نجاحها.