رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب" لوزراء العمل العرب: نواجه جبالا من التحديات

جريدة الدستور

التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، مجموعة من وزراء العمل العرب، ورؤساء اتحادات العمال العرب، وممثلى الغرف التجارية، وذلك بحضور الدكتورة ناهد العشرى وزير القوى العاملة والهجرة، بالإضافة إلى السيد أحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية.
وخلال اللقاء، تم اطلاع رئيس الوزراء على أهم النتائج والتوصيات التى توصل لها مؤتمر العمل العربي فى دورته الـ 41 المنعقد حاليا فى القاهرة بحضور وزراء العمل العربى، والذى يناقش سبل تعزيز التعاون العربى فى مجال التشغيل، وتوفير فرص العمل للشباب العربى، مع زيادة وتيسير حركة تنقل الأيدى العاملة بين الدول العربية.
وأشارت وزير القوى العاملة والهجرة، إلى أنه تم خلال المؤتمر إطلاق الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل، وأضافت أن المشروع يسهم فى رصد واقع القوى البشرية داخل البلدان العربية، بهدف تحقيق الاستخدام الكامل والأمثل للموارد ولليد العاملة العربية فى ضوء احتياجات أسواق العمل، وتوظيفها لخدمة التنمية العربية وبناء نظام عربى موحد لمعلومات سوق العمل وتفعيل التعاون والتنسيق مع هيئات الإحصاء العربية، وإيجاد وتطوير آلية عربية للتوظيف والتدريب عن بعد، وكذلك للحوار المجتمعى.
وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بلقاء وزراء العمل العربى، ورجال الأعمال، وممثلى الاتحادات العمالية فى وطننا العربى، مشيرا إلى أنه ينتمى إلى طبقة العاملين منذ بداية حياته العملية، ويعرف أهمية الدور الذى تقوم به الاتحادات العمالية فى عملية التوازن بين الحقوق والواجبات، وأشار رئيس الوزراء، إلى الدور الهام الذى سوف تلعبه شبكة المعلومات الخاصة بسوق العمل التى تم إطلاقتها خلال المؤتمر، فى معرفة الاحتياجات وربطها بالموارد الموجودة، كما أنها ستسهم فى حل مشكلات كثيرة تواجه العاملين، وطالبى العمل.
وشدد محلب على ضرورة التكاتف فى مواجهة موجة الإرهاب الذى أصبح صناعة وتجارة متطورة ومنظمة، والقضاء عليها، من خلال مجموعة من الإجراءات، منها توفير المزيد من فرص العمل، وتقليل نسبة الفقر، مشيرا إلى أن المواجهة الأمنية فقط ليست الحل الوحيد، كما أكد على ضرورة التكامل والتجمع وتوحيد الرؤى لمواجهة تلك الأزمات، مضيفا أن أعيننا على كل ما يحدث فى الدول العربية الشقيقة (سوريا، العراق، ليبيا)، فهم قلبنا النابض ... كما أن أعيننا على أمن أشقائنا فى دول الخليج، فأمنهم من أمننا، بل أن أمن الدول العربية كلها من أمن مصر.
وأشار إلى حجم التحديات التى نواجهها فى مختلف المجالات، قائلاً : نواجه جبالاً من التحديات، ولكن الأمل يأتى من العمل، موضحا أن الشهور الأربعة الماضية شهدت انطلاق مجموعة من المشروعات القومية التى تهدف إلى تنشيط الاقتصاد والاستثمار وتوفير المزيد من فرص العمل، وفتح أبواب الامل، وفى هذا الصدد أشاد بمساندة الدول العربية الشقيقة لمصر ودعمهم الكامل فى مواجهة تلك التحديات.
من جانب آخر، أشار المدير العام لمنظمة العمل العربية إلى أنه لمس إصرار الحكومة والشعب المصرى على العمل الجاد والنجاح فى تحقيق أهدافها التى تصبو إليها من تنمية ونمو اقتصادى، مضيفا أن عقد المؤتمر فى هذا التوقيت هو رسالة هامة تؤكد على أن مصر فى قلوب وعقول العرب أجمع.