رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الري: الكشف عن جدوى مشروع توصيل نهر الكونغو بالنيل خلال أسبوعين

الدكتور حسام مغازي
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية

كشف الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، عن لجنة فنية تعكف حاليا على إعداد تقرير فني متكامل حول مقترح توصيل نهر الكونغو بنهر النيل.
وأشار الوزير، فى بيان له اليوم، إلى أنه يتم دراسة كافة النواحي المتعلقة بالمشروع من جوانبه القانونية والمائية والسياسية والجدوى الاقتصادية للمشروع وإعلانها للرأي العام خلال أسبوعين من الآن، وذلك في حالة استيفاء البيانات المطلوبة والمتعلقة بإعلان نتائج ماتقوم به اللجنة أمام الرأي العام لتوضيح مدى جدية المشروع من عدم جديته، وذلك ليتم إسدال الستارة حول هذا الموضوع للانتهاء من الجدل الدائر حاليا حول المشروع.
يأتي بيان الوزير ردًا على ما تقدم به أحد رجال الأعمال بمقترحات للحكومة لتوصيل نهري الكونغو والنيل، لحل مشاكل محدوية الموارد المائية لمصر ومواجهة تداعيات الخلافات حول سد النهضة حسبما ذكرت الدراسة التي تقدم بها رجال الأعمال.
وشككت مصادر رسمية بوزارة الري في جدية المشروع ويحتاج إلى تمويل كبير يتجاوز الفوائد الاقتصادية منه في حالة الموافقة عليه من جميع الدول المتشاطئة على النهرين.
وأضافت المصادر أن تكلفة التوصيل تصل إلى أكثر من 600 مليار دولار، مشيرة إلى أن التعاون مع دول حوض النيل يمكن مصر من الاستفادة من فواقد نهر النيل في الهضبتين الأثيوبية والإستوائية، خاصة وأن إجمالي ما يسقط عليهما من أمطار يتجاوز 1660 مليار متر مكعب من المياه لا يصل إلى مصر والسودان سوى 84 مليار متر مكعب فقط.