رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اكتشاف جينات قادرة على مكافحة آلام متسلقي الجبال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قام فريق من الباحثين الفرنسيين فى المعهد الطبى لمتسلقى الجبال فى فرنسا برحله إلى جبال الهيمالايا لدراسة رد فعل الجسم فى مواجهة نقص الأوكسيجين فى المناطق المرتفعة والذى يؤدي إلى الآلآم الحادة القاتلة فى بعض الأحيان وذلك على أرتفاع 4 آلاف و 800 متر .
وقد أجريت الاختبارات على 4 آلاف و727 شخصًا يقيمون فى المرتفعات، منهم متسلقو الجبال والعمال والذين يفضلون تسلق الجبال ويحلمون بزيارة التبت، وقد أجاب ألف و49 عن شعورهم بالالم عند التسلق إلى ارتفاع معين، و 473 استبعدوا لتناولهم عقاقير لعلاج هذه الآلآم، وقد تبين أن هذه الأعراض مرتبطة بالسن واضطراب النوم عند البعض، والرياضيين الذين يتمتعون بتدفق الدم فى القلب والعضلات.
وتبين أن هناك جينا يعرف باسم اى- جى –ال –ان 1 عرف من 8 آلاف سنة لدى سكان المناطق المرتفعة يجعل دماءهم أقل غناء بالهيموجلوبين؛ مما يساعدهم على حياه أطول وتفادى أمراض القلب.
وفى 2010 أكتشف فريق من العلماء فى جامعه كاليفرونيا جينا يعرف باسم اى – بى – ايه – اس ا يعمل على تنظيم الهيموجلوبين وبالتالي فإنه حتى اليوم يعتبر سكان التبت المجموعة البشرية الوحيدة التى لديها القدرة على العيش فى المرتفعات، حيث أن 2 % فقط لديهم اضطرب فى القلب مقابل 10% لدى متسلقى الجبال.