رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تؤكد مجددًا معارضتها التدخل الأجنبي في شئون هونج كونج

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانج،

أعربت الصين اليوم الثلاثاء، مجددا عن معارضتها التدخل الأجنبي في شئون هونج كونج.
ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانج، تأكيده في مؤتمر صحفي معارضة الحكومة الصينية أي تدخل أجنبي في الشئون الداخلية.
وقال تشين إن "هونج كونج عادت إلى الوطن الأم، مؤكدا أن هونج كونج واحدة من المناطق الإدارية الخاصة للصين، وأن إصلاحاتها الديمقراطية من الشئون الداخلية للصين".
جاءت تصريحات تشين بعد تقرير هيئة الإذاعة البريطانية أمس الإثنين، الذي قال إن لجنة الشئون الخارجية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني أرسل رسالة إلى نظيره البريطاني تدين التحقيق في حالة الديمقراطية منذ تسليم هونج كونج إلى السيادة الصينية في عام 1997.
وأضاف تشين، أن لجنة الشئون الخارجية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني كتبت إلى البرلمان البريطاني لمناقشة تنفيذ الإعلان الصيني البريطاني المشترك الموقع في عام 1984 الذى يوافق على عودة هونج كونج إلى السيادة الصينية في عام 1997.
وأوضح المتحدث "أنه أمر مبرر وعقلاني للغاية بالنسبة للجنة الشئون الخارجية التابعة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني أن تتصل بنظيرها البريطاني بشأن موقف الصين من شئون هونج كونج".
وأشار المتحدث إلى أن السفير الصيني إلى بريطانيا ليو شياو مينج أوضح موقف الصين للجانب البريطاني، قيامًا بواجبه كمبعوث لجمهورية الصين الشعبية.
كانت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني قد قررت أول أمس الأحد، الموافقة على الأخذ بالاقتراع العام في اختيار الرئيس التنفيذي لهونج كونج على أساس الترشيح من قبل لجنة ممثلة "تمثيلًا واسعًا".