رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محامي أحمد سمير يصدر بيانًا لتوضيح مستحقاته لدى الزمالك

جريدة الدستور

أصدر هشام عبدربه – المحامي بالنقض بيان رسمي بشأن مذكرة تكميلية لشكوي اللاعب أحمد سمير عثمان ضد نادى الزمالك المقدمة الي لجنة شئون اللاعبين بالاتحاد المصري لكرة القدم لتطبيق قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم وقرارة غرفة فض المنازعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم .
وهو أحقية اللاعب فى الحصول على باقي مستحقاته المالية حتى أخر مدة عقده و انتهاء عقده و ليس بنسب معينة مثل التي نصت عليها عقود اتحاد الكرة المصري او لائحة الاتحاد المصري لكرة القدم لائحة شئون اللاعبين و ذلك فى حالة ما إذا أنهى النادى عقد اللاعب من طرف واحد فقط و كان مدة العقد لم تنتهى.
نتشرف بتقديم حالة المثل على سبيل الاستئناس ” وهو قرار غرفة فض المنازعات فى الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر بتاريخ 27 فبراير 2014 و التى جاء بها:
” ** المادة ( 10 ) من العقد أحادية الجانب و لصالح النادي فقط لذلك قررت غرفة فض المنازعات ان المادة ( 10 ) من العقد غير مقبولة و بالتالي النادي فسخ العقد دون وجود سبب عادل
(( يقصد بالمادة العاشرة – من البند الخامس من النسخة الانجليزية من نماذج عقود اللعابيين المعمول بها بالاتحاد المصري لكرة القدم )) .
** الإخلال او سوء السلوك من درجة معينة هو الذى يبيح فسخ العقد .
** لا يجوز فسخ العقد الا اذا كان هناك معايير موضوعية فى العلاقة بين الطرفين لا تسمح على نحو معقول باستمرار العلاقة التعاقدية بين الطرفين ومن ثم اذا كان هناك تدابير معقولة يمكن اتخاذها من اجل استمرار نجاح العلاقة التعاقدية فيجب اتخاذ هذه التدابير قبل فسخ العقد ولا يجوز فسخ العقد قبل انقضاء مدته .
** وجاء بالفقرة 12 ، 13 ، 14 من قرار لجنة فض المنازعات فى الاتحاد الدولي لكرة القدم ما يلى :
” أكدت الغرفة على ان المادة ( 10 ) أحادية الجانب و لمصلحة المدعى عليه فقط وتترك فسخ العقد لإدارة النادى المطلقة فقط وفى ضوء هذا الحق الأحادى الجانب المطلق للنادى فى الفقرة التعاقدية ذات الصلة إتفق أعضاء الغرفة أن المادة ( 10 ) من العقد لا تشكل سببا ً يمكن التعويل عليه من الناحية الجوهرية و لا سندا ً قانونيا ً لفسخ العقد من جانب واحد ونتيجة لذلك قررت ان النادى قام بفسخ العقد دون مسوغ عادل ” .
** و من ثم استقرت الغرفة على أن النادى قد فسخ العقد دون سبب عادل وبناء على ذلك يكون النادى مسئولا عن الفسخ المبكر لعقد العمل .
** و فى الفقرة رقم (( 18 ))
” ومن حق اللاعب أن يتسلم أجرا ً إجماليا ً عن العقد منذ إبرامه إلى انقضاء مدته “.
وبتطبيق هذه الأسباب حالة اللاعب / أحمد سمير فإنه من حقة الحصول علي باقي مستحقاته المالية عن مدة عقدة بالكامل حتي انتهاء مدته أي اجمالي المستحقات المقدمة في الشكوى عن انهاء العقد من جانب النادي بالإضافة لكامل الأجر والمستحقات عن موسم 2014/2015 وموسم 2015/2016و لذلك يحق له مستحقات عقده بالكامل .
محامى اللاعب أحمد سمير
ا / هشام عبدربه
المحامي بالنقض