رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شهادات استثمار قناة السويس في انتظار إفراج "السيسي" عنها

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تستعد البنوك الوطنية "الأهلي، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس" لطرح شهادات استثمار قناة السويس بمجرد إقرارها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.
توفر هذه البنوك، نوافذ معينة لخدمة شراء الشهادات فقط، على أن يستمر العمل في أول أسبوعين من الإصدار في البنوك إلى السادسة مساءً والسماح لمدير الفرع بمد ساعات العمل أكثر من ذلك في حالة وجود ضغط.
وقال هشام إبراهيم خبير مصرفي، إن البنوك تنتظر قرار رئيس الجمهورية بطرح شهادات استثمار قناة السويس بعد أن وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يسمح لهيئة قناة السويس بإصدار شهادات الاستثمار.
وعن تفاصيل المشروع أشار إلى أن صرف عائد شهادات الاستثمار ستكون بقيمة 1000 جنيه، ومضاعفاتها بشكل دوري كل 3 أشهر، وتبدأ منذ اليوم التالي لشراء الشهادة، وبنظام تراكمي في نهاية مدة الشهادة بالنسبة للشهادات بقيمة 10 و100 جنيه، ويمكن صرف العائد الدوري عن طريق البنك مباشرة أو عن طريق كارت الصراف الآلي الذي سيقوم البنك بعمله لصاحب الشهادة، أو عن طريق تحويله لحساب العميل إن كان من عملاء البنك.
وأضاف أنه سيتم الاتفاق على المبلغ بين البنك المركزي وبين هيئة قناة السويس صاحبة الإصدار على أن يكون الحد الأقصى للمبلغ 60 مليار جنيه هي التكلفة المقدرة للمشروع، كما أبدت البنوك استعدادها للدخول في قروض مشتركة للهيئة لتمويل المشروع بعد إصدار الشهادات إذا طلبت ذلك.
وستقوم البنوك بتوفير شبابيك معينة لخدمة شراء الشهادات فقط، على أن يستمر العمل في أول أسبوعين من الإصدار في البنوك إلى السادسة مساءً والسماح لمدير الفرع بمد ساعات العمل أكثر من ذلك في حالة وجود ضغط.