رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باستثمارات 1.5 مليار دولار..

بي جي إيجيبت: إدخال آبار جديدة على الإنتاج غرب الدلتا للمياه العميقة

جريدة الدستور

أعلنت شركة "بي جي إيجيبت" عن تطوير البنية التحتية للغاز في منطقة غرب الدلتا للمياه العميقة، وذلك من خلال رفع كفاءة أنظمة التحكم بالآبار مما يساعد على إدخال آبار جديدة على الإنتاج والمحافظة على الإنتاج من الآبار القديمة المنتجة من خلال مشاريع التنمية للمرحلة التاسعة أ. مشيرة إلى أن الإنتاج من ثلاثة من آبار مرحلة التنمية الأخيرة التي تتضمن تسعة آبار. يسهل نظام التحكم الجديد عمليات التنمية المستقبلية المحتملة من مناطق إنتاج الغاز بالمتوسط.
وقال أرشد صوفي "رئيس شركة بي جي إيجيبت" -فى بيان له، اليوم- إنه تم استثمار مليار ونصف الدولار مع شركائنا في مرحلة التنمية الأخيرة؛ حيث قام الفريق الفني بتطوير نظام التحكم بالآبار، مما ساهم في تحسين البنية التحتية البحرية للغاز المصري ومكننا من بدأ الإنتاج من الآبار الجديدة بطريقة آمنة مع المحافظة على إنتاج الآبار القديمة وإمداد مصر بالغاز وذلك مساهمة في دعم الاقتصاد المصري".
وأضاف صوفي: "هذا العام يشهد مرور 25 عاما على عملنا في مصر وخلال هذه الأعوام قامت بي جي بالاستثمار في البنية التحتية وفي الثروة البشرية المصرية ونحن فخورون بالدور الرئيسي الذي قمنا به لتطوير وتنمية صناعة الغاز المصرية".
تجدر الإشارة إلى أن شركة البرلس للغاز (الهيئة المصرية العامة للبترول 50%، بي جي 25%، بتروناس 25%) بتنفيذ المشروع بالنيابة عن شركاء منطقة غرب الدلتا للمياه العميقة (بي جي 50%، بتروناس 50%). و تتضن مشاريع المرحلة التاسعة أ حفر وتوريد وتوصيل 9 آبار جديدة متضمنة لخطوط تدفق ثابتة ومتحركة وشبكة من أنظمة التحكم بالحقول، بالإضافة لكابلات لتوزيع الطاقة. قامت سايبم بالفوز بعقد الهندسة والتوريد والتصنيع والإنشاء. قام بالحفر حفارات سايبم ودايموند وترانز أوشن. وقد شاركت جنرال إلكتريك ووان سي سايبم في بعض العمليات. تقوم سايبم حاليا باستكمال الآبار المحفورة مسبقا. حققت مشاريع المرحلة التاسعة أ 1.9 مليون ساعة عمل بدون أية إصابات.
وتعد بي جي إيجيبت إحدى شركات بي جي جروب، ومن أهم المستثمرين البريطانيين في مصر. وتعتبر إسهامات بي جي إيجيبت من أهم العوامل المؤثرة في تطوير صناعة الغاز الطبيعي المحلية، ولها استثمارات تغطي مختلف أجزاء سلسلة الغاز بدءًا من التنقيب مرورا بالتطوير والإنتاج حتى مشروعات تكرير وتسويق ونقل الغاز الطبيعي المسال وهي من أكبر المنتجين للغاز الطبيعي في مصر.
ووحصلت بي جي إيجيبت على امتياز غرب الدلتا في المياة العميقة في 1995. ودخلت حقول سكاراب وسافرون مرحلة التشغيل في مارس 2003 حيث وصل الغاز إلى السوق المحلي. وبعد ذلك، دخلت حقول سيميان وسيينا وسافير مرحلة الإنتاج. وقد تم أثناء المرحلة الرابعة من مشروع امتياز غرب الدلتا في المياة العميقة، التي استكملت في فبراير 2008، تطوير سبعة آبار إضافية في المياة العميقة في حقول سكاراب / سافرون وسيميان البحرية. أما المرحلة الخامسة، وهي عبارة عن ماكينة ضغط تعزيزية برية، فدخلت مرحلة التشغيل في مايو 2009. بينما دخل حقل سيكويا (وهو مشروع فريد يمثل المرحلة السادسة من تطوير مشروع غرب الدلتا في المياة العميقة) والمرحلة الرابعة من تطوير منطقة الامتياز الأخرى الخاصة ببي جي إيجيبت "حقل رشيد" مرحلة التشغيل في أغسطس 2009، عن طريق إضافة ثلاثة آبار في كل حقل.
أما المرحلة السابعة فتتضمن خط أنابيب تحت سطح البحر يبلغ طوله 68 كيلومتر وقطرة 36 بوصة ويقع بجوار خطي أنابيب مشروع غرب الدلتا بالمياه العميقة، بالإضافة إلى خمس ضواغط غاز جديدة.
بدأ إنتاج الغاز من المرحلة الثامنة (أ) في 17 أكتوبر 2011 من خلال تسعة آبار إضافية، كما بدأ الإنتاج من المرحلة الثامنة (ب) في 27 يونيو 2012.
تشغل بي جي إيجيبت منطقة الامتياز وتملك 50% من أسهمها، في حين تمتلك بتروناس الـ50% الباقية. وتقوم شركة البرلس للغاز ش.م.م.، وهي شركة تشغيل مشتركة بين والهيئة المصرية العامة للبترول وبي جي إيجيبت وبتروناس، بالعمليات نيابة عن الشركاء في امتياز غرب الدلتا في المياه العميقة.