رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد شهر من إنكاره..

بوتين يعترف بوجود الآلاف من جنوده في الأراضي الأوكرنية

فلاديميربوتين
فلاديميربوتين

أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" قام بنشر قواته دون شارة، منذ بداية حلول الربيع فى شبه جزيرة القرم الأوكرانية، لضمان استحواذه على الأراضى سريعا.
وقالت الصحيفة إنه بعد شهر من إنكار "بوتين" بوجود قوات له، اعترف أن الآلاف من القوات المسلحين والمعروفين بـ"الرجال الخضر الصغار"، هم فى الحقيقة قوات روسية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد مقتل بعض الجنود الروس خلال دعمهم لانفصاليين مؤيدين لموسكو فى معركة ضد القوات الأوكرانية، ودفنهم فى سرية تامة، طالب بعض الروس بإجابة سؤال بسيط للغاية: "هل نحن بحالة حرب؟".
وذكرت الصحيفة أنه تم أسر عشرة جنود من قوات المظلات الروسية فى كوستروما، التى تقع على الحدود الروسية الأوكرانية، وذلك وفقا لما نشرته شبكات التواصل الاجتماعى.
وصرحت إحدى أمهات الجنود، التي تدعى "أولغا بوتشويفيا" أنها اتصلت بالمسؤولين عندما ظهرت صور لابنها وهو أسير فى أوكرانيا، وذلك عبر إحدى شبكات التواصل الاجتماعى، ولكن المسؤولين رفضوا ادعاءاتها، ووصفوا الصور على أنها "فوتوشوب"، ولكنها استاءت قائلة إنها لم تخطئ "حواجب ابنها".
وأشارت الصحيفة إلى أن جنود المظلات الذين عرضوا أمام الكاميرات الأوكرانية ثلاث مرات، ليس سوى إثبات لتورط روسيا عسكريا فى الأراضى الأوكرانية.
وقالت الصحيفة إنه كان هناك تكتم كامل فى تغطية الجنازات من جهة وسائل الإعلام التى تسيطر عليها الدولة الروسية، كما أن الأسر كانت غير راغبة فى التحدث إلى وسائل الإعلام.
وأضافت أنه رغم دعم روسيا للانفصاليين الموالين لروسيا، وجدت دراسة استقصائية أجرتها مؤسسة مدعومة من الحكومة، أن خمسة فى المائة فقط من الرأى العام يفضل إرسال القوات الروسية إلى أوكرانيا.
وعبرت عائلات الجنود مجهولى المصير عن قلقهم البالغ على أبنائهم، ومن جانبها، استاءت "إيلا بولياكوفا" العضو في مجلس الرئاسة الروسي لحقوق الإنسان، من عدم تمكن الحكومة الروسية لجمع المعلومات، قائلة "إنه أمر سخيف للغاية، المواطنون يطالبون بأجوبة .. أين أبنائهم؟".