رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احتراق الأخشاب يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

جريدة الدستور

أوضحت دراسة أمريكية، أن تلوث الهواء ليس فقط يؤدي لتغيير المناخ الإقليمي في أجزاء معينة من العالم، ولكن أيضًا يعد عاملا خطرا صحيا كبيرا، وتشير الدراسة إلى أن الملوثات الكربونية السوداء من دخان الخشب يمكن أن تزيد فرص أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء.
وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية "الأكاديمية الوطنية للعلوم" (PNAS)، أن الصين، على وجه التحديد لديها معدلات مرتفعة من تلوث الهواء التي تتجاوز المبادىء التوجيهية للصحة، حيث تسهم الانبعاثات الصناعية والسيارات والاستخدام المنزلي من الكتلة الحيوية وفحم الوقود تساهم في الجسيمات المفرطة بالغلاف الجوي هناك.
وتشير البيانات إلى أن ما يقرب من 50 % من المنازل في الصين تستخدم الكتلة الحيوية والفحم الوقود لأغراض الطهي والتدفئة اليومية.
وعلى هذا النحو، عكف البروفيسور" بومجارتنر" آثار الملوثات الكربونية السوداء على النساء خلال عملية الطبخ مع مواقد الخشب التقليدية عن طريق قياس التعرض اليومي للملوثات الهواء بين 280 سيدة يقيمن بمقاطعة "يوننان" الريفية في الصين.
وأوضح الباحثون أن النمو الاقتصادي الغير مسبوق في الصين يتغذى على زيادات ضخمة في التلوث الصناعي والسيارات، حيث لا يزال هناك 700 منزل في الصين يطهو على مواقد تشعل بوقود الحطب والفحم.
وعلى الرغم من موضع الحكومة الصينية أهدافًا جديدة لنوعية الهواء، إلا أن الباحثين أردوا تحديد مصادر التلوث التي تؤثر على صحة الإنسان للمساعدة في إثراء جهود المكافحة.
وفي محاولة لتحليل هذه المصادر، قام الباحثون بأخذ عينات من الهواء التي جمعت الجسيمات الصغيرة، والتي تم ربطها إلى آثار صحية ضارة، بالإضافة إلى قياس مستوى ضغط الدم بين مجموعة من السيدات، ومعدلات تناولهن للملح، والنشاط البدني، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومدى قرب إقامتهن من الطرق السريعة.
وتوصل الباحثون إلى أن التعرض للملوثات الكربون الأسود كان لها أكبر الأثر على المرأة في ارتفاع ضغط الدم، أحد أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب.
ويعتبر الكربون الأسود الناجم عن حرق الخشب أحد أهم الأسباب المساهمة في ارتفاع درجة حرارة المناخ، ويوضح بومجارتنر، أبحاثنا تشير إلى أنه قد يكون من المضر أيضًا الملوثات على الصحة.
ووجد الفريق أيضًا أن النساء الذين عاشوا بالقرب من الطرق السريعة، والذين تعرضوا لكلا الخشب الدخان وانبعاثات المرور كان ضغط الدم الذي كان ثلاث مرات أعلى من أولئك الذين يعيشون بعيدا عن الطرق السريعة.