رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: نشأة نحل العسل تعود إلى آسيا وليس إفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة النقاب، عن أن أصل نحل العسل يعود إلى آسيا وليس إفريقيا كما كان معتقدًا في الماضي، وذلك في أول تحليل عالمي للتنوع الجينوم في نحل العسل، حيث تشير النتائج الجديدة التنوع الوراثي فيها.
وقد وجد الباحثون أن نحل العسل يبدو أنه مستمد النسب القديم من نحل تجويف التعشيش التي وصلت من آسيا منذ حوالى 300,00 سنة، وينتشر بسرعة في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا.
وأوضح "ماثيو وبستر " باحث من جامعة "أوبسالا " السويدية أن النتائج تشير إلى أن مستويات عالية من التزاوج ليست سببا رئيسيًا للخسائر في المستعمرات العالمية لنحل العسل.
كما نجح الباحثون في تحديد طفرات في جينات محددة مهمة في التكيف مع عوامل مثل: المناخ ومسببات الأمراض، بما في ذلك المشاركة في التشكل والسلوك والمناعة الفطرية، موضحين أن إشارات تدل على التقلبات الدورية الكبيرة في حجم السكان مخبأة في أنماط الاختلاف الجينوم تعكس أنماط التاريخية خاصة في العصر الجليدي.
وشدد الباحثون، في معرض أبحاثهم المنشورة في العدد الأخير من مجلة "دورية علم الوراثة الطبيعية" على الأنترنيت، على أن الشجرة التطورية التي نسعى إلى تكوين تسلسلها الجيني لا تدعم أن نظرية أن أصل النحل العسل يعود إلى إفريقيا، وهو ما يعطينا نظرة جديدة في كيفية إنتشار نحل العسل، والتي أصبحت تتكيف مع الظروف البيئية المختلفة، وهو ما يدل بوضوح على أن تغير المناخ قد أثر بشدة على تاريخ نحل العسل.